البريد الالكتروني

المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

للبحث عن برامج وبحوث مختلفة

مجلة اتحاد الجامعات العربية

مجلة اتحاد الجامعات العربية 
 

التوقيت المحلي

خارطة زوار الموقع

دليل كلية الهندسة 2012

اكاديمية شبكات الحاسبات (سيسكو)

Google Scholar

 

موقع المتحف العراقي

 

البحث

دليل المواقع

نبذة مختصرة عن قسم الهندسة المعمارية

تأسس قسم الهندسة المعمارية عام 1959 في رحاب كلية الهندسة في جامعة بغداد، للحصول على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية (خمس سنوات) ، تخرج فيه مايزيد عن 2500 مهندس معماري منذ تأسيس القسم وحتى عام 2011-2012 أستطاع العديد منهم تحقيق أنجازات معمارية مبدعة في قطاعات الدولة المختلفة كما تميز عدد كبير منهم على الساحات المعمارية العربية والعالمية.
تتراوح اعداد القبول للدراسات الأولية بين 50-60 طالب وطالبة سنوياً كحد أدنى، فضلاً عن قبول الطلبة الأجانب والعرب وبحدود  10% من أعداد الطلبة المقبولين..
المواد التطبيقية في القسم تشمل: التصميم المعماري، والكرافيك، وتركيب المباني، والتصميم الداخلي، وتصميم الحدائق فضلا عن المواد النظرية في نظريات العمارة والعمارة الاسلامية والفلسفة والنقد والبيئة والتكنولوجيا والتخطيط والتصميم الحضري و المواد الساندة في أختصاصات الانشاءات والتكييف والصحيات واللغات العربية والانكليزية فضلا عن حقوق الانسان والحرية والديمقراطية وحسب تخصص وهدف كل مرحلة وبوحدات دراسية متوازنة وحسب معايير الجامعات العالمية.
أسست الدراسات العليا للحصول على شهادة الماجستير في علوم الهندسة المعمارية في نهاية السبعينات من القرن الماضي ولمنهاج دراسي أمده سنتان تقويميتان تخرج بما يقارب 300 طالب حتى عام 2011 - 2012 ولثلاثة أختصاصات دقيقة وبحسب الآتي:-
البيئة وتكنولوجيا العمارة.
نظرية العمارة والعمارة الأسلامية.
الأسكان والتصميم الحضري
كما أسست دراسة الدكتوراه ، للحصول على درجة دكتوراه فلسفة في علوم الهندسة المعمارية منذ منتصف الثمانينات من القرن الماضي، أن مدة المنهاج الدراسي لمرحلة الدكتوراه هي ثلاث سنوات تقويمية في الحد الأدنى  تخرج بما يقارب 55 طالب حتى عام 2011 -2012 وتشمل مجموعة كبيرة من الأختصاصات الدقيقة في فلسفة التاريخ ونظريات العمارة والعمارة الأسلامية وعلوم التكنولوجيا وتطور المدن ومشكلات الاسكان وغيرها من العلوم الأخرى.
أهداف القسم
يهدف القسم من خلال المناهج العلمية والهندسية  الى تأسيس قاعدة من الملاكات العلمية تتوافر فيها قابليات الأبداع ويسمو فيها العقل المستوعب لأهداف العراق الجديد  وكما يأتي :
1. يكون الخريج على أستعداد تام لتنفيذ الدور الأختصاصي المطلوب منه فضلا عن دوره الفعال في بناء وطنه وذلك من خلال:-
تعزيز المفاهيم الأخلاقية والوطنية بما يرتبط بالتراث وخصوصيته الفكرية والعملية  وتعزيز هذا الموروث في حقل الممارسة.
المقدرة على تعزيز روح العمل في إعادة الإعمار والإبتكار والتجديد.
المقدرة على أستيعاب التطورات العالمية في العمارة والأفادة منها في تعزيز القيم المعمارية العراقية.
2. تعزيز روح المثابرة والأستمرار بتطوير دور الإختصاص من خلال إجراء البحوث والدراسات العلمية والميدانية الرصينة والإستعداد لإستكمال الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) لتعزيز القاعدة المعلوماتية بأنتماء وطني ملتزم.
3. بلورة الأسس لمدرسة معمارية عراقية تؤكد ضرورة الأستلهام من التراث المعماري العربي الأسلامي والعراقي خصوصا ضمن مفهوم متطور ومعاصر وذو جذور تاريخية رصينة وترسيخها لخدمة العراق.
4. تعد أهداف العراق الجديد أساساً في فهم التوجه الفكري للمدرسة المعمارية العراقية المنشودة التي تمتد بجذورها عبر العصور بما يوجب فهم المعطيات التاريخية بشمولية، وأن تكون الحضارة والتاريخ منهلاً لخلق عمارة مبدعة ومعاصرة بخطاب فكري حديث ومتجدد.
5. ترسيخ فهم الأهمية المحلية في الثوابت المعمارية التي تغطي البيئة الفيزياوية (البيئة المناخية والبيئة الطبيعية والأنارة ومفاهيم الصوت والراحة الحرارية) وخصوصية المكان في التخطيط العام للمدينة والنسيج العمراني والتصميم الحضري والبناء في مواده المحلية وتقنياته وعلاقته بالمقياس الأنساني في المبنى الواحد وتجمعاته.
6. مواكبة التقنيات المتطورة في المناهج التعليمية والمقررات الدراسية وخاصة في مجال الحاسوب والتطبيقات الحديثة المتطورة في مجالات الرسم والأظهار المعماري بمساعدة الحاسوب وتطوير مهارات الطلبة في هذا المجال.

أسماء رؤوساء القسم المعماري الذين توالوا على هذا المنصب منذ تأسيسه

 

ت

أسم رئيس القسم

سنوات مهام رئـاسة القسـم

1-

د. محـمد مـكية

1959 - 1968

2-

أ.م. هشـام منير

1968 - 1972

3-

أ.م. حازم مجيد التك

1972

4-

د. عبد السلام فرمان

1972 - 1973

5-

أ.م. نـاصر الأسدي

1973 - 1974

6-

د. روفـائيل وهبة

1975 - 1980

7-

د. عمانوئيل حنا ميخو

1980 - 1986

8-

أ. طـالب حميد الطـالب

1986 - 1987

9-

 د. منـذر الأعظمي

1987 - 1989

10-

 د. أحسـان فتـحي

1989 - 1991

11-

أ.م. حسام سلمان الراوي

1991 - 2001

12-

أ.د. بهجت رشـاد شـاهين

2001 – 2010

13-
14-
15-

أ.د. صبا جبار نعمة الخفاجي
د.غادة رزوقي 
د.انعام امين البزاز 

2010 
2013
2016



منهاج الدراسات الاولية
منهاج الدراسات العليا


كلمة السيد عميد كلية الهندسة

مؤتمر كلية الهندسة الدولي الاول

معارض صور كلية الهندسة

جداول الامتحانات

شكر و تقدير

النشاطات الفنية والثقافية


التقويم السنوي للعام الدراسي2016-2017

جدول الدروس الاسبوعي

نشاطات علمية

ضوابط القبول للدراسات العليا


فلم وثائقي عن كلية الهندسة

 

نشاطات الاقسام العلمية

قسم الهندسة البيئية يقيم تجمع لم الشمل لخريجي القسم

قسم هندسة النفط يشارك في ندوة (تفعيل دور القطاع الخاص العراقي في مشاريع الطاقة (

قسم الهندسة المعمارية يشارك في مؤتمر الدراسات العليا لطلبة الدكتوراه في ألمانيا

قسم الهندسة الكيمياوية يقيم ندوة تقنيات النانو والطاقة المتجددة

جائزة أفضل رسالة دكتوراه في بريطانيا للعام 2012 تنالها د. فنار منصور التدريسية في قسم هندسة المساحة


التغيير المناخي وتاثيره على عناصر البيئة العراقية (ورشة عمل) ستنعقد بتاريخ 7-8/4/2014 في قاعة مهدي حنتوش


نشاطات لجان قسم الهندسة الميكانيكية للاعلام

النشاطات والانجازات العلمية لقسم الهندسة المدنية ومناقشات الدراسات العليا


الانشطة الثقافية الخارجية لقسم الهندسة المدنية والتعاون مع المجتمع للعام 2013


المعرض العلمي السنوي لقسم هندسة الحاسبات بمناسبةيوم جامعة بغداد

انجازات قسم الهندسة البيئية للعام 2013


النشاطات والانجازات العلمية لقسم الهندسة المدنية ومناقشات الدراسات العليا


المعرض العلمي السنوي لقسم هندسة الحاسبات – جامعة بغداد للعام الدراسي 2013-2014 للعام 2013


صفحة مجلة كلية الهندسة

الدراسات العليا و الشؤون العلمية و الاستمارات الخاصة بالطلبة

نشاطات و فعاليات الكلية

عدد الزيارات للموقع

آخر تحديث و أوقات أخرى

الشكر والتقدير



شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد الى الدكتورة فنار منصور عبد

شكر وتقدير من رئيس و مساعد رئيس جامعة بغداد لعدد من التدريسيين

شكر وتقدير من السيد مساعد رئيس الجامعة لمجموعة من تدريسي كلية الهندسة

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد لمجموعة من تدريسيي كلية الهندسة

شكر وتقدير من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب

شكر وتقدير من السيد مساعد رئيس الجامعة للدكتور فراس محمد طعيمة

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة الى الدكتور فاضل عباس عمران

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة الى تدريسيين ومهندس

شكر وتقدير الى الدكتورة نجلاء محمد حسين والموظفة سها عبد الرحيم

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة الى الدكتور نزار هادي عباس وطالبة الماجستير فرح مهدي علي في كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية

شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد الى تدريسيين في قسم هندسة البيئة

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى م.د. عصام محمد يونس لنشره الفصل الموسوم "T-Way Testing Strategies : Issues , Challenges and Practices"

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى أ. م.د. زينب زياد أسماعيل لنشره البحث الموسوم "A Novel Use of Undesirable Wild Giant Reed Biomass to Replace Aggregate in Concrete"

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتورعلاء عبد الحسين عبد الرسول الى م.د. عمار علي فرحان في قسم الهندسة الميكانيكية لنشره البحث الموسوم "Greenhouse Heating by Solar Air Heaters on The Roof "

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور علاء كريم محمد الى م.د. نزار هادي عباس وطالبة الماجستير فرح مهدي علي لنشرهما البحث الموسوم "Path Planning of an Autonomous Mobile Robot using Directed Artificial Bee Colony Algorithm"

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور علاء كريم محمد الى الدكتور ضرغام صكبان ابراهيم من خلال نشر بحثكم المنشور في مجلة البيئة والهندسة الكيمياوية في الهند على المرتبة الرابعه ضمن (25) بحثاً

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول الى أ.م.د.امال عبد الغني , أ.اسعد عيسى سرسم و المهندس مصطفى فالح في كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية. لنشرهم البحث الموسوم " Assessing Pullout Resistance of Earth Reinforced Embankment Model

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول الى أ.د.عبد الحليم عبد الكريم محمد في كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيميائية. و أ.د.محمد رفعت أحمد و م.د زينب عبد الزهرة خضير في كلية العلوم - قسم الكيمياء من خلال براءة الاختراع الموسومة "تحضير وتقييم محسنات الزيوت لتحسين خاصية التنظيف واستقرارية الاكسدة ومؤشر اللزوجه

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى أ.م.د. مجيد حبيب فيض الله و طالب الماجستير حسن سعد لنشرهم البحث الموسوم "Develops New Composite Materials for Prosthetic Foot Industry"

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى الدكتور أياد عبد الحمزة فيصل لنشره البحث الموسوم"Modeling of Trichloroethylene Migration in Three-Dimensional Saturated Sandy Soil" في المجلة العلمية " Arabian Journal for Science and Engineering "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور عبد المطلب عيسى سعيد وطالب الدكتوراه فراس أسماعيل لنشرهم البحث الموسوم " Effect of Concrete Cost on Optimum Design of I-Steel Girder Brides " في المجلة العلمية " Paripex-Indian Journal of Reasearch "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور خالد احمد م.د. عمارعلي فرحان لنشرهم البحث الموسوم " A Dynamic Model and An Experimental Study for The Internal Air and Soil Temperatures in An Innovative Greenhouse " في المجلة العلمية " Energy Conversion and Management "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للمدرس الدكتور ضرغام صكبان ابراهيم من خلال اعتبار بحثكم الموسوم "In Situ Electro-Catalytic Treatment of A reactive Golden Yellow hear Synthetic dye Effluent " من افضل 25 بحث (التسلسل الرابع) تم تحميله والاستشهاد به للعام 2013

شكر وتقدير من عميد كلية الهندسة الى الانسة نور نعمة هاشم وحصولها على المرتبة الاولى في دورة (صناعة التقارير والبرامج التلفزيونية)

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور محمد رفعت أحمد و الاستاذ الدكتور متمرس يوسف علي الفتاحي و مساعد دكتور زينب عبد الزهرة خضر من كلية العلوم و الاستاذ الدكتور متمرس عبد الحليم عبد الكريم محمد من كلية الهندسة من خلال حصولكم على براءة الاختراع ا

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى م.م.خالد محسن عبد و م.م.وسن عمر نوري لنشرهم البحت الموسوم "Extraction of Bio-Active Compound Extracted from Inula Helenium Roots By Leaching Process" في المجلة العلمية " Research Journal of Pharmaceutical, Biological and Chemical Science"

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى الاستاذ المتمرس الدكتور عباس حميد سليمون , أ.م.د.اياد عبدالحمزة فيصل لنشرهم البحت الموسوم "Cement Kiln Dust (CKD) – Filter Sand Permeable Reactive Barrier For The Removal of Cu(II) From Simulated Acidic Groundwater" في المجلة العلمية " Journal of Hazardous Materials "