البريد الالكتروني

المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

للبحث عن برامج وبحوث مختلفة

مجلة اتحاد الجامعات العربية

مجلة اتحاد الجامعات العربية 
 

التوقيت المحلي

خارطة زوار الموقع

دليل كلية الهندسة 2012

اكاديمية شبكات الحاسبات (سيسكو)

Google Scholar

 

موقع المتحف العراقي

 

دليل المواقع

الرؤيا والرسالة والاهداف لقسم الهندسة البيئية

  1. نبذة عن قسم الهندسة البيئية

تم استحداث وتشكيل قسم الهندسة البيئية للدراسات العليا كقسم مستقل تابع لكلية الهندسة في جامعة بغداد عام 1997 بعد أن كان مرتبط ضمنيا واداريا بقسم الهندسة المدنية منذ عام 1986 ومنذ ذلك الحين تخرج مايقارب 210 طالب وطالبة من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه في اختصاص الهندسة البيئية.

في عام 2005 تم استحداث الدراسة الاولية في قسم الهندسة البيئية ومنح شهادة البكالوريوس في الهندسة البيئية حيث وضعت مفردات شاملة لتغطية الجوانب النظرية والعملية في مجالات البيئة المختلفة ومنذ ذلك الحين تخرج 132  طالب.

ان شهادة البكالوريوس في الهندسة البيئية التي يمنحها قسم الهندسة البيئية للطالب تعد المدخل بالنسبة للخريج الى حياة مهنية، تقنية، فنية او اكاديمية مقبلة تتطلب منه ان يستثمر و يسخر ما تعلمه طيلة سنوات الدراسة في التعامل مع التطبيقات المختلفة التي سيواجهها. والتركيز على ان هذه الشهادة التي تمنح للطالب المتخرّج لا تعني ابدا انه اصبح مهندسا بيئيا ناجحا، و انما  تعني انه بالامكان ان يصبح مهندسا ناجحا اذا ما استغل بشكل جيد طريقة التفكير العلمي الهندسي المنظم التي تعلمها و خزين المعلومات الهندسية التي اكتسبها اثناء فترة الدراسة .

ان هذه الفلسفة، التي يلتزمها قسم الهندسة البيئية-كلية الهندسة-جامعة بغداد بشكل جدي وفعال نستطيع ان نحقق منها ما نستطيع في ضوء ما هو متوفر من امكانيات بشرية و مادية،الهدف منها تخريج الكوادر الهندسية الكفوءة التي تتمكن من خلال تفاعلها مع المجتمع و دوائر الدولة ان تخدم البلد في شتى المجالات التي يمكن ان تستوعبها، و خصوصا التطبيقات التي مر ذكرها.

 يسعى القسم ليكون من اقسام الهندسة البيئية المتقدمة في العراق والمنطقة خلال السنوات القادمة من خلال اداء الرسالة التي تتضمن:

  1. تخريج كوادر هندسية ذات مهارات وأخلاقيات مهنية وعلمية عالية.
  2. بناء الشخصيه القياديه المتكامله للخريجين من خلال تعليمهم مهارات فن القياده و البحث عن اساليب

         حل المشاكل و العمل الفرقي و الالتزام بالجوده و السلوك المهني.

  3. غرس روح اكتساب المعرفه عند الطالب بما يخدم حاجات المجتمع.
  4. المساهمه في ازدهار المجتمع برفده بافكار المشاريع و بانجاز البحوث المتميزه.
  5. رعاية المتفوقين و الموهوبين و استثمار طاقاتهم.
  6. الارشاد التربوي وترسيخ الهوية الوطنية.
  7. توفيربيئة عملللطلبة و الهيئة التدريسيه و المنتسبين الاخرين مع الالتزامبالقيم المهنيه العاليه

    الخاصه بالحرم الجامعي ومع حرية ابداء الرأي و احترام الرأي الاخر و السخاء في تبادل المعلومات. 

 من اهم اهداف قسم الهندسة البيئية الاستراتيجية التي عمل عليها بشكل جاد منذ تاسيسه وانطلاقا من رسالته السامية في خدمة المجتمع:

  1. اعداد الخريجين من المهندسين البيئيين للعمل في كافة مجالات الصناعه و البناء وغيرها.
  2. تطوير العمليه التعليميهو الاداريه و بمايتناسب و معايير الاعتماد الدوليهلتحقيقرؤيا و رساله

        القسم.

  3. تحسين قدرات الهيئه التدريسيه و جذب الكفاءات الجيده للقسم .
  4. تحسين قدرات الملاكات الاداريه و الفنيه و جذب الجيدين عند التعيين.
  5. تعزيز ثقة المجتمع و المؤسسات الخارجيه بمخرجات القسم.
  6. الاستثمار الامثل لموارد و امكانيات القسم.
  7. التعاون والتبادل العلمي و اتفاقيات شراكة مع الجامعات و المؤسسات المعرفية في الدول المتقدمة.
  8. تقديم البحث العلمي التطبيقي الرصين و الذي يتضمن معرفه جديده يمكن توظيفها في السوق المحلية

    و الدولية.

بالاضافة الى مهام التدريس وانجاز البحوث العلمية يقدم الكادر التدريسي لقسم الهندسة البيئية العديد من الاستشارات الهندسية البيئية لوزارات الدولة المختلفة إضافة إلى إقامة الندوات والدورات التدريبية لكوادر تلك الوزارات في مجالات البيئة المختلفة التي لها علاقة وثيقة بتلوث الماء والهواء والتربة وخصوصا مايتعلق بالتلوث الصناعي والإشعاعي وتأثيره على الصحة العامة والبيئة المحيطة.

 يتطلع قسم الهندسة البيئية في كلية الهندسة – جامعة بغداد من خلال انفتاحه على التطورات السريعة التي حصلت في الاختصاصات المختلفة للهندسة البيئية و من خلال مواكبته بأستمرار لهذه التطورات ، أن يحتل موقعا متقدما على مستوى دول المنطقة المجاورة على اقل تقدير. و قد استطاع القسم من خلال تطويره للخطط و المناهج التعليمية و بحوث طلبة الدراسات العليا أن يحقق الشيء الكثير من ذلك، و على سبيل المثال فان الكثير من هذه البحوث، و بشهادة باحثين من دول العالم المتقدمة ، ارتقت إلى مستوى البحوث في تلك الدول و بعضها تجاوزت هذا المستوى، و القسم بمنتسبيه من تدريسيين و مهندسين جاد في سعيه لتحقيق المزيد في هذا المجال لكي يتمكن من تحقيق أهدافه السامية في خدمة التعليم الهندسي و البحث العلمي و أن يساهم في بناء و إعادة اعمار ما تم تدميره من البنى التحتية لبلدنا العزيز العراق ..... و الله ولي التوفيق.

 

 

 



كلمة السيد عميد كلية الهندسة

مؤتمر كلية الهندسة الدولي الاول

معارض صور كلية الهندسة

جداول الامتحانات

شكر و تقدير

النشاطات الفنية والثقافية


التقويم السنوي للعام الدراسي2016-2017

جدول الدروس الاسبوعي

نشاطات علمية

ضوابط القبول للدراسات العليا


فلم وثائقي عن كلية الهندسة

 

نشاطات الاقسام العلمية

قسم الهندسة البيئية يقيم تجمع لم الشمل لخريجي القسم

قسم هندسة النفط يشارك في ندوة (تفعيل دور القطاع الخاص العراقي في مشاريع الطاقة (

قسم الهندسة المعمارية يشارك في مؤتمر الدراسات العليا لطلبة الدكتوراه في ألمانيا

قسم الهندسة الكيمياوية يقيم ندوة تقنيات النانو والطاقة المتجددة

جائزة أفضل رسالة دكتوراه في بريطانيا للعام 2012 تنالها د. فنار منصور التدريسية في قسم هندسة المساحة


التغيير المناخي وتاثيره على عناصر البيئة العراقية (ورشة عمل) ستنعقد بتاريخ 7-8/4/2014 في قاعة مهدي حنتوش


نشاطات لجان قسم الهندسة الميكانيكية للاعلام

النشاطات والانجازات العلمية لقسم الهندسة المدنية ومناقشات الدراسات العليا


الانشطة الثقافية الخارجية لقسم الهندسة المدنية والتعاون مع المجتمع للعام 2013


المعرض العلمي السنوي لقسم هندسة الحاسبات بمناسبةيوم جامعة بغداد

انجازات قسم الهندسة البيئية للعام 2013


النشاطات والانجازات العلمية لقسم الهندسة المدنية ومناقشات الدراسات العليا


المعرض العلمي السنوي لقسم هندسة الحاسبات – جامعة بغداد للعام الدراسي 2013-2014 للعام 2013


صفحة مجلة كلية الهندسة

الدراسات العليا و الشؤون العلمية و الاستمارات الخاصة بالطلبة

نشاطات و فعاليات الكلية

عدد الزيارات للموقع

آخر تحديث و أوقات أخرى

الشكر والتقدير



شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد الى الدكتورة فنار منصور عبد

شكر وتقدير من رئيس و مساعد رئيس جامعة بغداد لعدد من التدريسيين

شكر وتقدير من السيد مساعد رئيس الجامعة لمجموعة من تدريسي كلية الهندسة

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد لمجموعة من تدريسيي كلية الهندسة

شكر وتقدير من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب

شكر وتقدير من السيد مساعد رئيس الجامعة للدكتور فراس محمد طعيمة

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة الى الدكتور فاضل عباس عمران

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة الى تدريسيين ومهندس

شكر وتقدير الى الدكتورة نجلاء محمد حسين والموظفة سها عبد الرحيم

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة الى الدكتور نزار هادي عباس وطالبة الماجستير فرح مهدي علي في كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية

شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد الى تدريسيين في قسم هندسة البيئة

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى م.د. عصام محمد يونس لنشره الفصل الموسوم "T-Way Testing Strategies : Issues , Challenges and Practices"

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى أ. م.د. زينب زياد أسماعيل لنشره البحث الموسوم "A Novel Use of Undesirable Wild Giant Reed Biomass to Replace Aggregate in Concrete"

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتورعلاء عبد الحسين عبد الرسول الى م.د. عمار علي فرحان في قسم الهندسة الميكانيكية لنشره البحث الموسوم "Greenhouse Heating by Solar Air Heaters on The Roof "

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور علاء كريم محمد الى م.د. نزار هادي عباس وطالبة الماجستير فرح مهدي علي لنشرهما البحث الموسوم "Path Planning of an Autonomous Mobile Robot using Directed Artificial Bee Colony Algorithm"

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور علاء كريم محمد الى الدكتور ضرغام صكبان ابراهيم من خلال نشر بحثكم المنشور في مجلة البيئة والهندسة الكيمياوية في الهند على المرتبة الرابعه ضمن (25) بحثاً

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول الى أ.م.د.امال عبد الغني , أ.اسعد عيسى سرسم و المهندس مصطفى فالح في كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية. لنشرهم البحث الموسوم " Assessing Pullout Resistance of Earth Reinforced Embankment Model

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول الى أ.د.عبد الحليم عبد الكريم محمد في كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيميائية. و أ.د.محمد رفعت أحمد و م.د زينب عبد الزهرة خضير في كلية العلوم - قسم الكيمياء من خلال براءة الاختراع الموسومة "تحضير وتقييم محسنات الزيوت لتحسين خاصية التنظيف واستقرارية الاكسدة ومؤشر اللزوجه

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى أ.م.د. مجيد حبيب فيض الله و طالب الماجستير حسن سعد لنشرهم البحث الموسوم "Develops New Composite Materials for Prosthetic Foot Industry"

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى الدكتور أياد عبد الحمزة فيصل لنشره البحث الموسوم"Modeling of Trichloroethylene Migration in Three-Dimensional Saturated Sandy Soil" في المجلة العلمية " Arabian Journal for Science and Engineering "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور عبد المطلب عيسى سعيد وطالب الدكتوراه فراس أسماعيل لنشرهم البحث الموسوم " Effect of Concrete Cost on Optimum Design of I-Steel Girder Brides " في المجلة العلمية " Paripex-Indian Journal of Reasearch "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور خالد احمد م.د. عمارعلي فرحان لنشرهم البحث الموسوم " A Dynamic Model and An Experimental Study for The Internal Air and Soil Temperatures in An Innovative Greenhouse " في المجلة العلمية " Energy Conversion and Management "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للمدرس الدكتور ضرغام صكبان ابراهيم من خلال اعتبار بحثكم الموسوم "In Situ Electro-Catalytic Treatment of A reactive Golden Yellow hear Synthetic dye Effluent " من افضل 25 بحث (التسلسل الرابع) تم تحميله والاستشهاد به للعام 2013

شكر وتقدير من عميد كلية الهندسة الى الانسة نور نعمة هاشم وحصولها على المرتبة الاولى في دورة (صناعة التقارير والبرامج التلفزيونية)

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور محمد رفعت أحمد و الاستاذ الدكتور متمرس يوسف علي الفتاحي و مساعد دكتور زينب عبد الزهرة خضر من كلية العلوم و الاستاذ الدكتور متمرس عبد الحليم عبد الكريم محمد من كلية الهندسة من خلال حصولكم على براءة الاختراع ا

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى م.م.خالد محسن عبد و م.م.وسن عمر نوري لنشرهم البحت الموسوم "Extraction of Bio-Active Compound Extracted from Inula Helenium Roots By Leaching Process" في المجلة العلمية " Research Journal of Pharmaceutical, Biological and Chemical Science"

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى الاستاذ المتمرس الدكتور عباس حميد سليمون , أ.م.د.اياد عبدالحمزة فيصل لنشرهم البحت الموسوم "Cement Kiln Dust (CKD) – Filter Sand Permeable Reactive Barrier For The Removal of Cu(II) From Simulated Acidic Groundwater" في المجلة العلمية " Journal of Hazardous Materials "