كلمة السيد عميد كلية الهندسة

ا.د. احمد عبد الصاحب محمد

البريد الالكتروني

المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

للبحث عن برامج وبحوث مختلفة

مجلة اتحاد الجامعات العربية

مجلة اتحاد الجامعات العربية 
 

التوقيت المحلي

خارطة زوار الموقع

دليل كلية الهندسة 2012

دليل المواقع

مختبرات القسم

ان قسم الهندسة المدنية يحتوي على إحدى عشر مختبرا والتي تمتاز بالنشاطات العلمية والبحثية والاستشارية، تتسم مختبرات القسم باحتوائها على عدد كبير من الأجهزة المختبرية إذ تقوم لجان دورية بصيانة هذه الأجهزة وتعييرها وفقا للمواصفات العالمية والمحلية.

لقد كان لتلك المختبرات دور فاعل في تطور النتاج البحثي للقسم من خلال إجراء التجارب والفحوص المختبرية لعدد كثير من الباحثين والأساتذة وطلبة الدراسات الاولية والعليا. من جانب اخر فتحت تلك المختبرات قنوات التفاعل مع المجتمع من خلال اجراء الفحوص المختبرية لكثير من المشاريع الهندسية المرتبطة بالدوائر والمؤسسات الحكومية من خلال آلية التعاون في القسم.

يتم الاشراف على تلك المختبرات بشكل دوري من قبل لجان تشكلها رئاسة القسم وتتكون من أساتذة أكفاء يتمتعون بخبرات واسعة في مجال اختصاصاتهم ويعمل في المختبرات عدد من المهندسين والفنيين الذين يمتلكون خبرات متراكمة في إجراء الفحوصات المختبرية بمختلف انواعها. في ادناه نبذة عن كل مختبر من مختبرات قسم الهندسة المدنية.


 

  1. مختبر الإنشاءات:

ان تأسيس مختبر الانشاءات يعود لبدايات تأسسيس كلية الهندسة في جامعة بغداد حيث ان بناية المختبر كانت ضمن مجمع جامعة بغداد في باب المعظم اذ احتوى على كثير من الاجهزة المتطورة لفحص العناصر الإنشائية مثل الروافد والبلاطات وباحجام مختلفة. وكان المختبر يحتوي على اول جهاز كبير للتحميل (Loading Frame ) وعلى اول جهاز للخرسانة مسبقة الجهد (Prestressed Concrete ) في جامعات العراق. بعد الانتقال الى مجمع الجادرية تعذر نقل الاجهزة المختبرية الى موقع القسم الجديد واقتصر على نقل عدد محدود من الاجهزة. حاليا العمل مستمر على إنشاء مختبر كبير بمساحة تقدر بأكثر من 1000 متر مربع تم تصميمه من قبل أساتذة قسم الهندسة المدنية وفي حال إكمال العمل به وتجهيزه بالأجهزة المختبرية الحديثة سوف يساهم هذا المختبر في دعم البحوث العملية في مجال اختصاص هندسة الإنشاءات.

مختبر الإنشاءات قيد الإنشاء


  1. مختبر ميكانيك التربة والأسس للدراسات الاولية:

يعد مختبر التربة في قسم الهندسة المدنية/جامعة بغداد احد اهم المختبرات الرائدة في مجال ميكانيك التربة وهندسة الاسس في العراق. ويعد هذا المختبر بمثابة حجر الزاوية لمختبرات القسم لاهميته الكبيرة في تعليم طلبة الدراسات الاولية المفاهيم الاساسية للخواص الطبيعية والميكانيكية للتربة.

لقد اسس مختبر ميكانيك التربة في القسم على يد مجموعة من الاساتذة الرائدين في مجال ميكانيك التربة وهندسة الاسس في العراق. ان تأسيس مختبر ميكانيك التربة يعود لبدايات تأسسيس كلية الهندسة في جامعة بغداد. حيث ان بناية المختبر كانت ضمن مجمع جامعة بغداد في باب المعظم. وعند انتقال موقع كلية الهندسة الى مجمع جامعة بغداد في الجادرية،  اصبحت لمختبر  ميكانيك التربة بناية تتناسب وحجم المختبر اضافة لعدد الاجهزة المختبرية اللازمة له. تبلغ مساحة المختبر بحدود 300 متر مربع بما فيها القاعة الدراسية الرئيسة واماكن اجراء الفحوصات المختبرية ومخازن عدد (2) اضافة لغرف الاساتذة المحاضرين.

صور من مختبر ميكانيك التربة والأسس الدراسات الأولية

ان مختبر ميكانيك التربة للدراسات الاولية يتضمن تعليم طلبة الدراسات الاولية الخواص الطبيعية وبعض الخواص الميكانيكية مثل الوزن النوعي وحدود اللدونة والليونة وفحص التدرج الحبيبي وفحوصات الرص والنفاذية وفحص الانضمام وفحص الانضغاط غير المحصور اضافة لفحص الانضغاط ثلاثي المحاور من نوع غير القابل للانضمام غير قابل للبزل. يساهم المختبر ايضا في اجراء الفحوصات المختلفة المقدمة من قبل دوائر الدولة والمؤسسات الحكومية تحت مظلة الية التعاون الذي يعمل به قسم الهندسة المدنية.

  1. مختبر ميكانيك التربة والأسس للدراسات العليا:

وفي عام 2002، قام قسم الهندسة المدنية بتخصيص احدى قاعات القسم لجعله مختبر التربة للدراسات العليا. وتبلغ مساحة المختبر الخاص للدراسات العليا بحدود 150متر مربع. وان هذه الخطوة فتحت امكانية كبيرة لطلبة الدراسات العليا واساتذة القسم لاجراء العديد من التجارب والبحوث العلمية ذات المتطلبات الخاصة. ان مختبر التربة للدراسات العليا يتضمن اجراء كافة الفحوصات الميكانيكية للتربة وبشكل متسلسل لطلبة الدراسات العليا للسنة التحضرية وسنوات البحث لطلبة الماجستير والدكتوراه.

جانب من مختبر ميكانيك التربة والأسس الدراسات العليا


  1. مختبر الطرق والمواصلات:

يقوم مختبر المواصلات في قسم الهندسة المدنية بأجراء الفحوصات المختبرية لمواد الطرق والتي تشمل المزيج القيري , الاسفلت الاسمنتي , الركام المواد الحبيبية (Subbase Materiel ) وكذلك تربة ما تحت الاساس (Svbgrasle ) وتكون هذه الفحوصات على نوعين النوع الاول والذي ممكن تسميته بالفحوصات التقليدية والتي يتم أجراءها من قبل طلبة البكلوريوس (المرحلة الرابعة ) وتشمل فحوصات التصنيف لهذه المواد والتقييم لغرض الاستخدام. اما النوع الثاني فهي فحوصات متقدمة ويتم أجراءها من قبل طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه ) للاغراض البحثية بأستخدام أجهزة تخصصية مثل Pneumatic Repeated load System 

ويقدم المختبر استشارات شتى في مجال الطرق ضمن مسؤولياته في خدمة المجتمع عن طريق آلية التعاون.




 

جانب من مختبر هندسة الطرق والمواصلات


  1. مختبر المواد الإنشائية:

تأسس هذا المختبر منذ اكثر من 40 سنة ويحوي مختبر المواد الانشائية والخرسانة على عدد من الاجهزة والمعدات لانجاز التجارب للدراسات الاولية المرحلة الاولى والمرحلة الثانية والدراسات العليا ومن هذه التجارب :

المرحلة الاولى:

  1. تجارب فحص الجص (زمن التماسك والليونة والنعومة ومقاومة الانضغاط).
  2. تجارب فحص الكاشي (معاير الكسر والامتصاص الكلي والوجه).
  3. تجارب الطابوق (الابعاد ولانضغاط والامتصاص والتزهر).
  4. تجارب الخشب (معاير الكسر والضغط باتجاه الالياف وعمودي على الالياف).

المرحلة الثانية:

  1. تجارب فحص السمنت (الليونة وزمن التمسك الاولي والنهائي والانضغاط والنعومة والتمدد).
  2. تجارب فحص االرمل (التدرج والكثافة والوزن النوعي وفحص محتوى الكبريت ).
  3. تجارب فحص الحصو (التدرج والكثافة والوزن النوعي وفحص محتوى الكبريتات).

 الدراسات العليا:

  1. فحص الخرسانة الاعتيادية وعالية الاداء وذاتية الرص (قابلية التشغيل , ومقاومة الخرسانة , ومقاومة الانثناء )
  2. الانضاج المعجل للخرسانة بانواعها

كما وتجري في المختبر عدد من الفحوصات الخاصة بالمواقع الهندسية عن طريق الية التعاون والمتعلقة بالمواد الانشائية والخرسانة وتصميم الخلطات الخرسانية باستخدام الملدن المتفوق وبدونه وبموجب المقاومة الخاصة بالمشاريع الهندسية والمختبر يتكون من جزئيين (تجريبي وأكاديمي يحوي على قاعات دراسية ) وبمساحة كلية اكثر من 1500م2. يساهم المختبر ايضا في اجراء الفحوصات المختلفة المقدمة من قبل دوائر الدولة والمؤسسات الحكومية تحت مظلة الية التعاون الذي يعمل به قسم الهندسة المدنية.

 

جانب من مختبر المواد الإنشائية

 

جانب الفحوصات المختبرية التي يؤديها الطلبة في مختبر المواد الإنشائية

 

  1. مختبر ميكانيك المواد:

تأسيسه يمتد الى اكثر من 35 سنة حيث تجرى في هذا المختبر فحوصات مقاومة المواد وتجرى التجارب الخاصة بالدروس النظرية التالية :

ميكانيك هندسيMechanics  Engineering

 مقاومة المواد  Strength of Materials

 نظرية الانشاءاتTheory  of Structure

حيث يطلع الطلاب على أحدث التجارب الخاصة بحساب الاحمال وردود الافعال Reactions  وحساب الاجهادات Stresses   والانفعال Strain   كما يتم تحليل المنشأت الجاسنة Rigid Frame وتحليل المسنماتTrusses  أضافة الى الاقواس Arches وتحليل الجسور الاعتيادية والجسور المعلقة Suspension Bridges .


  1. مختبر الهندسة الصحية:

في هذا المختبر يتعرف  الطالب على الفحوصات الفيزياوية والكيميائية والبايولوجية التي تجرى لفحص الماء بمختلف انواعه الخام ومياه الشرب ومياه الفضلات  الطرق المتبعة لاجراء الفحوصات المختبرية تتبع الطرق القياسية لمنظمة الصحة العالمية ومنظمة حماية البيئة يستفاد من هذا المختبر طلبة المرحلة الرابعة في قسم الهندسة المدنية لتكملة مطلبات مادة الهندسة الصحية والبيئية وكذلك طلبة الماجستير في اختصاص الهندسة الصحية و هندسة البيئة بحيث يوفر المختبر الاجهزة المختبرية لإجراء البحوث العلمية. يساهم المختبر ايضا في اجراء الفحوصات المختلفة المقدمة من قبل دوائر الدولة والمؤسسات الحكومية تحت مظلة آلية التعاون الذي يعمل به قسم الهندسة المدنية.

 

جانب من مختبر الهندسة الصحية


  1. مختبر الحاسبات للدراسات الأولية:

يقدم هذا المختبر خدماته الى طلبة الدراسات الاولية ولمختلف المراحل الدراسية من خلال تدريب الطلبة على استخدام البرامجيات الهندسية الحديثة والبرامجيات العامة التي يحتاجها المهندس المدني. يستوعب المختبر قرابة خمسة وعشرون طالبا حيث يتعلم الطلبة في المرحلة الاولى مهارات استخدام الانظمة التشغيلية والبرامجيات المكتبية وبعدها يتعلم الطالب مبادىء البرمجة بأستخدام لغة Visual Basic وكذلك الرسم الهندسي باسخدام برنامج AutoCAD اما في المرحلة الثانية فيتعلم الطالب البرمجة باستخدام برنامج Matlab وفي المرحلة الثانية يستخدم برنامج Matlab في تطبيقات الطرق العددية وكذلك يتعلم الطالب التحليل والتصميم الإنشائي باستخدام برامج هندسية معروفة لتحليل وتصميم المنشآت مثل برنامج STAAD.Pro اضافة الى برامج اخرى مثل برنامج MS Project  الذي يستعمل في ادارة المشاريع.

  


  1. مختبر الحاسبات للدراسات العليا:

يقدم هذا المختبر خدماته الى طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) وهو منفصل تماما عن مختبر الحاسبات للدراسات الاولية وفيه يستطيع طلبة الدراسات العليا من استخدام البرامجيات الهندسية في مختلف فروع الهندسة المدنية اضافة الى ذلك يقدم هذا المختبر خدمة الارتباط بالشبكة العنكبوتية الدولية بما فيها خدمة التصفح والتحميل.

  1. مختبر المساحة:

نظرا" لأهمية علم المساحة في تنفيذ الأعمال الهندسية بمختلف أنواعها فقد انشأ مختبر المساحة منذ اكثر من 50 عاما وتم تجهيزه بأجهزة مختلفة مثل جهاز قياس الزوايا (Theodolite ) وجهاز قياس المناسيب (Level )  وكذلك جهاز نظام تحديد المواقع الجغرافية اليدوي (Geographical Positioning System )  يتم اجراء عدد من الفحوص والتجارب العملية في هذا المختبر منها قياس المسافات والارتفاعات وعمل نقاط التثليث وحساب المساحات و الحجوم والكميات وتسقيط ورسم المقاطع الطولية والعرضية وغيرها من اعمال المساحة.

 

  1. مختبر نظم المعلومات الجغرافية:

لقد تم استحداث هذا المختبر في قسم الهندسة المدنية عام 2009 لتعزيز قدرات الطلبة والباحثين على مستوى الكلية في مجال نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاته في مختلف الاختصاصات الهندسية. كما ويساهم في تعزيز استخدام التقنيات الحديثة كالأجهزة والبرامجيات والبيانات لعرض وفهم وتفسير وتصور المعلومات الهندسية ومن ثم تحليلها. وقد أسهم هذا المختبر منذ تأسيسه ولحد الان في تدريب عدد من الكوادر الهندسية واقامة دورات تدريبية للعاملين في القطاع الحكومي والخاص من خلال التنسيق مع وحدة التعليم المستمر في الكلية.

   

مختبر نظم المعلومات الجغرافية

 



انتخب العراق

معارض صور كلية الهندسة

التعليم المستمر و مركز هوواوي

نشاطات الاقسام العلمية

 

التقويم الجامعي 2013-2014

الجداول الدراسية للاقسام العلمية

صفحة مجلة كلية الهندسة

نتائج التقديم للدراسات العليا

الدراسات العليا و الشؤون العلمية و الاستمارات الخاصة بالطلبة

نشاطات و فعاليات الكلية

عدد الزيارات للموقع

آخر تحديث و أوقات أخرى

حالة الطقس

معرض الصور

موقع المتحف العراقي

 

Google Scholar