البريد الالكتروني

المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

للبحث عن برامج وبحوث مختلفة

مجلة اتحاد الجامعات العربية

مجلة اتحاد الجامعات العربية 
 

التوقيت المحلي

خارطة زوار الموقع

دليل كلية الهندسة 2012

اكاديمية شبكات الحاسبات (سيسكو)

Google Scholar

 

موقع المتحف العراقي

 

البحث

دليل المواقع



<




قال الله تعالى: (اقرأ باسمِ ربِّكَ الَّذي خلَق (1) خلَقَ الإنسانَ من علَق (2) اقرأ وربُّكَ الأكرم (3) الَّذي علَّمَ بالقلَم (4) علَّم الإنسانَ ما لم يعلم )
وقال تعالى 
(وقل ربِّ زدني علماً)
كلية الهندسة في جامعة بغداد، علامة وضاءة في مسيرة العلم والعلماء. إذ اثبتت عبر عقود تسعة ونيف انها مرتكز اكاديمي، يشار له بالبنان وله دور في تأسيس العديد من الكليات الهندسية يرفدها بالخريجين من المهندسين وحملة الشهادات العليا من التدريسيين والاستشاريين .

لقد رسمت كلية الهندسة عبر سنوات العطاء الطويلة ومنذ تأسيسها في 1921، ملامح المهندس العراقي المبدع المخلص، الذي له دور بارز في حقل الإختصاص وفي بناء المؤسسات و خدمة الوطن.

كما إنها سارت مع الخطط العلمية المتطورة في مناهجها التعليمية واساليبها العلمية وباعها التربوي في التعامل مع ابنائنا الطلبة الأعزاء الذين يمثلون المستقبل وما به من خير وعطاء لوطننا العزيز.

ركزت كلية الهندسة عبر مشوارها الطويل في الدراسات العليا على الجودة النوعية في الأداء، والاصالة في معالجة المشكلات المعرفية والوصول الى حلول خلاقة مبدعة تضيف العلم و المعرفة وتسهم في حل مشاكل الواقع.

وقد افتخرت المكتبات بمئات الرسائل و الأطاريح و تباهت الأجواء العلمية بعشرات المنجزات وبراءات الإختراع عبر الندوات والمؤتمرات العلمية. وكي تكون كلية الهندسة في جامعة بغداد في خدمة المجتمع وفقاً لأهداف التعليم العالي، فقد كان لها دور بارز و متميز في الإستشارات الهندسية إذ ساهمت ملاكاتها المتميزة في الكثير من المشاريع الهندسية. وكان للبحث العلمي اهتمام خاص واولوية متقدمة في منهج الكلية لرفد حركة التطور العلمي و الإرتقاء بالمستوى الفكري و التطبيقي ومواكبة التطورات العالمية و التقنية و الوقوف بعز وفخر مع باقي الجامعات العالمية بتميز العقل العراقي وابداعه، عبر عشرات البحوث المتميزة و المنشورة في ارقى المجلات العالمية و المشاركة في المحافل العلمية الدولية.

ركزت كلية الهندسة في جامعة بغداد على الطالب الذي يعد اللبنة الأساس لبناء الوطن و عدته هدفا للإرتقاء بالتعليم والمهندس وبما يرفد الحياة الاكاديمية و العلمية بالتميز والابداع. وذلك عبر التعامل التربوي و اتباع أرقى الأساليب العلمية و الحرص على محددات الجودة النوعية ومعايير الأداء الجامعي للحفاظ على المستوى العلمي و النهوض بمؤشرات وقدرات الخريج ليكون اداة فاعلة في بناء و اعمار البلد.

تميزت كلية الهندسة بالاجواء الصحية عبر موقعها الجغرافي، ومميزات المجمع الجامعي، وتصميم مبانيها و فضاءاتها و حدائقها، فضلا عن الاجواء الاجتماعية بين منتسبيها وتدريسيها وروح الألفة والمحبة والتعاون و التعامل التربوي مع ابنائنا الطلبة الذين يعدون القمم النامية في شجرة العلم و العطاء و التقدم، فهم الأمل وهم من سيواصلون الخطى الحثيثة لبناء الوطن وإعادة إعماره جنبا الى جنب مع اخوانهم المقاتلين في جبهات العز والكرامة و هم يتصدون لهجمات الجهل والظلام و الارهاب و ينصرون الحق ويعيدون كرامة الارض ويحفظون العرض والمقدسات. فبالعلم نقاتل قوى الجهل والظلام كما تقاتل البندقية قوى الإرهاب لنعيد البسمة الى وجوه العراقيين وننهض ببلدنا ونعيد بناءه ليكون دائماً وابداً صرحا للعلم و الثقافة والحضارة.

قال تعالى (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ) 




كلمة السيد عميد كلية الهندسة

مؤتمر كلية الهندسة الدولي الاول

معارض صور كلية الهندسة

جداول الامتحانات

شكر و تقدير

النشاطات الفنية والثقافية


التقويم السنوي للعام الدراسي2016-2017

جدول الدروس الاسبوعي

نشاطات علمية

ضوابط القبول للدراسات العليا


فلم وثائقي عن كلية الهندسة

 

نشاطات الاقسام العلمية

قسم الهندسة البيئية يقيم تجمع لم الشمل لخريجي القسم

قسم هندسة النفط يشارك في ندوة (تفعيل دور القطاع الخاص العراقي في مشاريع الطاقة (

قسم الهندسة المعمارية يشارك في مؤتمر الدراسات العليا لطلبة الدكتوراه في ألمانيا

قسم الهندسة الكيمياوية يقيم ندوة تقنيات النانو والطاقة المتجددة

جائزة أفضل رسالة دكتوراه في بريطانيا للعام 2012 تنالها د. فنار منصور التدريسية في قسم هندسة المساحة


التغيير المناخي وتاثيره على عناصر البيئة العراقية (ورشة عمل) ستنعقد بتاريخ 7-8/4/2014 في قاعة مهدي حنتوش


نشاطات لجان قسم الهندسة الميكانيكية للاعلام

النشاطات والانجازات العلمية لقسم الهندسة المدنية ومناقشات الدراسات العليا


الانشطة الثقافية الخارجية لقسم الهندسة المدنية والتعاون مع المجتمع للعام 2013


المعرض العلمي السنوي لقسم هندسة الحاسبات بمناسبةيوم جامعة بغداد

انجازات قسم الهندسة البيئية للعام 2013


النشاطات والانجازات العلمية لقسم الهندسة المدنية ومناقشات الدراسات العليا


المعرض العلمي السنوي لقسم هندسة الحاسبات – جامعة بغداد للعام الدراسي 2013-2014 للعام 2013


صفحة مجلة كلية الهندسة

الدراسات العليا و الشؤون العلمية و الاستمارات الخاصة بالطلبة

نشاطات و فعاليات الكلية

عدد الزيارات للموقع

آخر تحديث و أوقات أخرى

الشكر والتقدير



شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد الى الدكتورة فنار منصور عبد

شكر وتقدير من رئيس و مساعد رئيس جامعة بغداد لعدد من التدريسيين

شكر وتقدير من السيد مساعد رئيس الجامعة لمجموعة من تدريسي كلية الهندسة

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد لمجموعة من تدريسيي كلية الهندسة

شكر وتقدير من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب

شكر وتقدير من السيد مساعد رئيس الجامعة للدكتور فراس محمد طعيمة

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة الى الدكتور فاضل عباس عمران

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة الى تدريسيين ومهندس

شكر وتقدير الى الدكتورة نجلاء محمد حسين والموظفة سها عبد الرحيم

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة الى الدكتور نزار هادي عباس وطالبة الماجستير فرح مهدي علي في كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية

شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد الى تدريسيين في قسم هندسة البيئة

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى م.د. عصام محمد يونس لنشره الفصل الموسوم "T-Way Testing Strategies : Issues , Challenges and Practices"

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى أ. م.د. زينب زياد أسماعيل لنشره البحث الموسوم "A Novel Use of Undesirable Wild Giant Reed Biomass to Replace Aggregate in Concrete"

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتورعلاء عبد الحسين عبد الرسول الى م.د. عمار علي فرحان في قسم الهندسة الميكانيكية لنشره البحث الموسوم "Greenhouse Heating by Solar Air Heaters on The Roof "

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور علاء كريم محمد الى م.د. نزار هادي عباس وطالبة الماجستير فرح مهدي علي لنشرهما البحث الموسوم "Path Planning of an Autonomous Mobile Robot using Directed Artificial Bee Colony Algorithm"

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور علاء كريم محمد الى الدكتور ضرغام صكبان ابراهيم من خلال نشر بحثكم المنشور في مجلة البيئة والهندسة الكيمياوية في الهند على المرتبة الرابعه ضمن (25) بحثاً

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول الى أ.م.د.امال عبد الغني , أ.اسعد عيسى سرسم و المهندس مصطفى فالح في كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية. لنشرهم البحث الموسوم " Assessing Pullout Resistance of Earth Reinforced Embankment Model

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول الى أ.د.عبد الحليم عبد الكريم محمد في كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيميائية. و أ.د.محمد رفعت أحمد و م.د زينب عبد الزهرة خضير في كلية العلوم - قسم الكيمياء من خلال براءة الاختراع الموسومة "تحضير وتقييم محسنات الزيوت لتحسين خاصية التنظيف واستقرارية الاكسدة ومؤشر اللزوجه

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى أ.م.د. مجيد حبيب فيض الله و طالب الماجستير حسن سعد لنشرهم البحث الموسوم "Develops New Composite Materials for Prosthetic Foot Industry"

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى الدكتور أياد عبد الحمزة فيصل لنشره البحث الموسوم"Modeling of Trichloroethylene Migration in Three-Dimensional Saturated Sandy Soil" في المجلة العلمية " Arabian Journal for Science and Engineering "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور عبد المطلب عيسى سعيد وطالب الدكتوراه فراس أسماعيل لنشرهم البحث الموسوم " Effect of Concrete Cost on Optimum Design of I-Steel Girder Brides " في المجلة العلمية " Paripex-Indian Journal of Reasearch "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور خالد احمد م.د. عمارعلي فرحان لنشرهم البحث الموسوم " A Dynamic Model and An Experimental Study for The Internal Air and Soil Temperatures in An Innovative Greenhouse " في المجلة العلمية " Energy Conversion and Management "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للمدرس الدكتور ضرغام صكبان ابراهيم من خلال اعتبار بحثكم الموسوم "In Situ Electro-Catalytic Treatment of A reactive Golden Yellow hear Synthetic dye Effluent " من افضل 25 بحث (التسلسل الرابع) تم تحميله والاستشهاد به للعام 2013

شكر وتقدير من عميد كلية الهندسة الى الانسة نور نعمة هاشم وحصولها على المرتبة الاولى في دورة (صناعة التقارير والبرامج التلفزيونية)

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور محمد رفعت أحمد و الاستاذ الدكتور متمرس يوسف علي الفتاحي و مساعد دكتور زينب عبد الزهرة خضر من كلية العلوم و الاستاذ الدكتور متمرس عبد الحليم عبد الكريم محمد من كلية الهندسة من خلال حصولكم على براءة الاختراع ا

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى م.م.خالد محسن عبد و م.م.وسن عمر نوري لنشرهم البحت الموسوم "Extraction of Bio-Active Compound Extracted from Inula Helenium Roots By Leaching Process" في المجلة العلمية " Research Journal of Pharmaceutical, Biological and Chemical Science"

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى الاستاذ المتمرس الدكتور عباس حميد سليمون , أ.م.د.اياد عبدالحمزة فيصل لنشرهم البحت الموسوم "Cement Kiln Dust (CKD) – Filter Sand Permeable Reactive Barrier For The Removal of Cu(II) From Simulated Acidic Groundwater" في المجلة العلمية " Journal of Hazardous Materials "