التعاون العلمي بين وزارة الكهرباء وكلية الهندسة لحل مشاكل المنظومة الكهربائية


كتابة : د.حنان ميخائيل ود. فاضل عباس

تجسيداً لشعار (الجامعة في خدمة المجتمع ) انعقدت ورشتان للعمل في مقر المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية/المنطقة الوسطى في الوزيرية.  انعقدت ورشةالعمل الأولى والتي حملت عنوان ” مشاكل المنظومة الكهربائية وإيجاد الحلول المناسبة لمعالجتها ”  يوم الأربعاءالمصادف 5/2/2014. وحضر ورشة العمل هذه اساتذة من قسم الهندسة ألكهربائية وقسم الهندسة المدنية وقسم هندسة النفط في كلية الهندسة / جامعة بغداد ومدير مركزالتطوير والتعليم المستمر في الجامعة.ومثل وزارة الكهرباء المدير العام للمديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية / المنطقة الوسطى ومهندسين وفنيين من وزارةالكهرباء.

خلال ورشة العمل التي استمرت ثلاث ساعات ونصف , طرحت جهات مختلفة في وزارة الكهرباء (43) مشكلة للنقاش. كان الجزء الاعظم من هذه المشكلات من تخصص قسم الهندسة الكهربائية. اما المشاكل التي تتعلق بمباني المحطات الثانوية وكيفية حمايتها من الأملاح بالإضافة حل مشكلة التبريد فكانت من نصيب قسمي الهندسة المدنية و الهندسة الميكانيكية. أمامشكلة ارتفاع درجات حرارة المحولات الكهربائية وارتفاع حمضية الزيوت بالإضافة إلى أجهزة فحص الزيوت فكانت من نصيب قسم هندسة النفط والهندسة الكهربائية.

وبعد دراسة هذه المشاكل من قبل الأقسام العلمية في كلية الهندسة وتبويبها  إلى (22) محور و تحديد آليات العمل لحلها , تم عقد ورشة العمل  الثانية يوم الخميس المصادف 20/3/2014 في مقر المديرية العامة لنقل الطاقةالكهربائية/المنطقة الوسطى في الوزيرية وقد حضر بالإضافة إلى الفريق أعلاه مجموعةمن  أساتذة الأقسام العلمية الأخرى في كليةالهندسة.

وقد نوقشت المحاور الاثنان والعشرون  وشكلت  فرق علمية متخصصة من كلا الطرفين.تنفذ هذه الفرق المهام الموكلة لها بعد الإطلاع الميداني وتحديد التكاليف لكل مشكلة. ووجد ان بعض المشاكل تحتاج إلى دراسة علمية على شكل رسائل ماجستير.



Comments are disabled.