تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة رنا محمد خماس في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات عن بحثها الموسوم “الاستخدام المرن للطيف في تطور طويل الامد المتقدم”وبأشراف م. د. بثينة موسى عمران وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ. ماهر خضير محمود وعضوية كل من أ.م. د. هادي خضير زبون, م. د. يمان اسماعيل مجيد.

 وتلخص بحثها بما يلي :

لتلبية الزيادة الهائلة من طلبات المستخدمين إلى نطاق عريض متنقل وثابت التقارب في المستقبل، فمن الضروري إيجاد تقنية إرسال متعددة تكون أكثر مرونة وتعمل في موارد الطيف الواسعة . التطور الطويل الأمد ( LTE ) تقنية تم اختراعها مؤخرا لتوفير نظام بيانات عالية الذروة ، تكلفة منخفضة، الكمون المنخفض ويمكن أن تعمل في نطاقات مختلفة تتراوح بين 1.4ميغا هرتز إلى 20ميغا هرتز .

في أنظمة LTE المتقدمة (الإصدار العاشر )، ويمكن توسيع عرض النطاق الترددي عن طريق تجميع الناقلات ( CA) ، حيث يتم تجميع ناقلات متعددة المكون واستخدامها من قبل المشترك لغرض الانتقال من و إلى محطة واحدة. يدعم تجميع الناقل تجميع ناقلات متجاورة وغير متجاورة داخل النطاق الترددي وناقلات المكون التجميعي الغير متجاور بين النطاق الترددي.

..يركز هذا العمل على تجميع الناقل المتجاور داخل النطاق الترددي و أيضا التحقيق في أداء جدولة نظام LTE في الوصلة الهابطة باستخدام طريقة Round Robinتحت النطاق الترددي المختلف و عدد مختلف من التشكيلات الهوائية.

لإظهار نتائج الأداء الرئيسي تم تصميم برنامج المحاكاة على أساس برنامج MATLAB على حد سواء في طريقة Round Robinو تجميع الناقل المتجاور داخل الفرقة في الوصلة الهابطة ، يمكن للمرء أن يرى أن مرونة الطيف في LTE  تتحقق مع تعدد عرض النطاق الترددي و من خلال استغلال خوارزميات جدولة . ان تزايد عدد مكونات الناقل يتناسب طرديا مع عرض النطاق الترددي و معدل البيانات الذروة. الزيادات الإنتاجية قد زادت من 5.152 ميغابت في الثانية إلى 88.688 ميغابت في الثانية بزيادة عرض النطاق الترددي من 1.4ميغا هرتز إلى 20ميغا هرتز وبتجميع ناقلين اثنين كل ناقل 20ميغا هرتز، قد زادت الإنتاجية من 88.688 ميغابت في الثانية الى168.816ميغا بت في الثانية وعرض النطاق الترددي يصبح 40ميغا هرتز.ويعتبر تجميع الناقل هو ممكن من الناحية التكنولوجية، ويمكن استخدامه لتحقيق زيادة كبيرة في معدلات بيانات الذروة في نظام   LTE المتقدم.




Comments are disabled.