تم انجاز اطروحة الدكتوراه للطالب حسين حامد عمران في قسم الهندسة المدنية عن بحثه الموسوم “نموذج عملي وموديل رياضي لانتقال مواد هيدروكاربونية قليلة الكثافة في تربة مشبعة وغير متجانسة”وبأشراف ا.د. عباس حميد سليمون, ا.د. عادل عبيد شريف وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.د. عبد الحليم عبد الكريم محمد وعضوية كل من أ.د. جبار حمود البيضاني , أ.م.د. شهلاء اسماعيل ابراهيم , أ.م.د. كريم راضي المرشدي , أ.م.د. جواد كاظم عبود 
وتلخص بحثة بما يلي:
      ان الهدف من الدراسة الحالية دراسة ذوبان وانتقال مركب منفرد ومركب من المواد الهيدروكاربونية الأقل كثافة من الماء  التلوين والزايلين من بركة في تربة رملية مشبعة وغير متجانسة.
      تم أنشاء مكمن مائي بإبعاد (100*50*30) سم . تم ملئ المكمن المائي بتربة رملية غير متجانسة واختيرت ثمان نقاط على طول المكمن وعلى  ثلاثة اعماق تحت سطح التربة الرملية كنقاط لسحب العينات. تم تحليل العينات المسحوبة لتحديد تراكيز التلوين والزايلين باستخدام جهاز كروموتغرافي الغاز. جريان الماء في المكمن افترض انه في الحالة المستقرة وبسرع  . 0.017 , 0.142, 0.213, 0.354, 0.425 سم/ساعة. تم اجراء اختبار التحلل لنظامين رئيسيين المنفرد والثنائي. في النظام المنفرد احتوت بركة الملوث على مادة التلوين او الزايلين فقط أما  في النظام الثنائي  احتوت بركة الملوث عل التلوين والزايلين معا. لغرض معرفة قيم السرعة و معاملات الانتشار للملوث  تم اختيار خمسة نقاط خلال المكمن  بإحداثيات مختلفة وتم قياس معامل النفاذية للتربة في هذه النقاط ووجد انها تساوي (7.952*〖10〗^(-3) , 6.903*〖10〗^(-3) ,5.44*〖10〗^(-3)  , 7.467*〖10〗^(-3) , 7.229*〖10〗^(-3))   سم/ ثانية .كذلك تم حساب معادلات تغير الجهد ضمن الإحداثيات  x ,y ,z  
       تم تحديد خصائص التربة الغير متجانسة باستخدام خطوات الإحصاء التخميني. لغرض وصف الحالة النظرية للدراسة تم إعداد موديل رياضي بطريقة العناصر المحددة لتمثيل الحالة.
         تم وصف حالة التغير لتراكيز التلوين والزايلين على طول المكمن مع المسافة والزمن للنتائج المختبرية والنظرية. أظهرت النتائج ان  هناك تاثير لسرع جريان الماء داخل المكمن على انتشار الملوث وان اعلى قيمة للسرع اعلاه تمثل القيمة الحرجة. أوضحت نتائج الدراسة أيضا  ان هناك اختلاف في طبيعة سلوك التلوين والزايلين في حالة وجود كل منهما بشكل منفرد او  غير منفرد في بركة التلوث من حيث الذوبان والانتشار في التربة الرملية. تم  كذلك تحديد ان هناك تأثير لنسب الخلط التلوين والزايلين في بركة التلوث.  






Comments are disabled.