استحدث قسم هندسة المساحة العمل بمنظومة المسح الارضي بالليزر وهي عبارة عن منظومة مسح متكاملة توفر للمستخدم صور عالية الدقة وبثلاثة ابعاد ، وهو ما يعمل به دوليا الان في تخصصات المسح الليزري  والتصويري ليكون بمصاف الدول المتقدمة وان هذا الجهاز وغيره من الاجهزة الحديثة هو من ضمن الاجهزة التي اهداها مجلس محافظة بغدا مشكورا الى كلية الهندسة وبجهود ومتابعة الاستاذ الدكتور حيد مكية معاون العميد للشؤون الادارية والمالية في الكلية  

 وقد غزت هذه التقنية اختصاص هندسة المساحة (الجيوماتكس) عالميا لانها تشتمل على ماسح ليزري + كاميرا رقمية توفر تغطية صورية وفديوية للمناطق الممسوحة بالاضافة الى امكانية تكامل الجهاز مع منظومة المواقع العالمية الـ GPS  لتوفير موديل حقيقي ثلاثي الابعاد. 
ان المسح الليزري يوفر درجة عالية من الدقة  من خلال توفير المستخدم بصور ثلاثية الأبعاد تمكن المصممين من التعامل مباشرة مع تضاريس الارض الحقيقية عن طريق عرض ومعالجة الاجسام المغطاة بالـ POINT CLOUDS والذي يتم عبر برمجيات متخصصة بمساعدة الكمبيوتر عبر أشعة الليزر التي تقوم بتسجيل معلومات عن جميع الاجسام المصورة او الممسوحة ضمن مجال رؤية الجهاز بتفاصيل عالية الدقة. ان الماسح الليزري قادر على تسجيل الملايين – واحيانا البلايين- من النقاط بنظام ثلاثي الابعاد واستنباط احداثيات الاجسام المصورة X, Y, and Z وعرضها على شاشة الحاسوب حيث يسجل الجهاز الصفات الراديومترية كمستوى الرمادية grey value كمعلومات فيزيائية اضافية ملحقة بالمعلومات الهندسية المتمثلة بالاحداثيات. 

ولغرض مواكبة التطور العلمي الحديث في هذا الاختصاص النادر، استلم قسم هندسة المساحة مؤخرا جهاز الـ Scan Station C5   والذي يمثل منظومة المسح الارضي بالليزر ضمن منحة مجلس محافظة بغداد الى كلية الهندسة. وقد تم تنصيبه وتشغيله من قبل م. د. فنار منصور / رئيس القسم وذلك لتخصصها في مجال المسح الليزري وتطبيقاته حيث تم ادخال استخدامه على منهاج درس المسح التصويري والليزري لطلبة المرحلة الرابعة لغرض تدريب الطلبة على هذه التقنية الجديدة. كما وسيتم تدريب طلبة الدراسات العليا/ مرحلة الماجستير في القسم على تقنية المسح الليزري خلال الكورس الدراسي الثاني لغرض استثمارها في بحوثهم للعام الدراسي القادم. علما أن القسم ينوي تأهيل الكادر الهندسي والفني في القسم على هذه التقنية خلال العطلة الصيفية لغرض تكوين قاعدة هندسية وتقنية رصينة لهذا التخصص النادر في العراق وتحديدا في جامعة بغداد.


وفي هذا السياق تتقدم رئاسة قسم هندسة المساحة بأسم كادر القسم من تدريسيين ومهندسيين وفنيين واداريين بالاضافة الى طلبة الدراسات الاولية والعليا بالشكر الجزيل لمجلس محافظة بغداد على هذه المنحة وكل من سعى جاهدا من المسؤولين في كلية الهندسة برفد القسم بالاجهزة الحديثة والتقنيات المتطورة من أجل ان تبقى جامعة بغداد منارا للعلم وشعلة للرقي والتقدم العلمي على اجميع الاصعدة. 

Comments are disabled.