تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة عذراء حميد العباسي في قسم الهندسة الميكانيكية عن بحثها الموسوم ” دراسة الاداء الحراري لبرج تبريد من النوع المغلق ذي الاتصال غير المباشر مع السقوف المبردة”وبأشراف أ.م.د. نجم عبد جاسم وتألفت لجنة المناقشة برئاسة د.خالد احمد الجودي وعضوية كل من أ.م.د. اكرم وهبي عزت , أ.م.د. قصي جهاد عبد الغفور. 
وتلخص بحثها بما يلي :
الهدف من  البحث الحالي هو التحري عن الأداء الحراري لبرج تبريد رطب بدورة  مغلقة وتماس غير مباشر سوية مع منظومة السقف المبرد  عمليا و نظريا .  
  حوِر برج تبريد بدورة مفتوحة الى برج  تبريد رطب بدورة  مغلقة وتماس غير مباشر حيث صمم وصنع مبادل حراري من انابيب نحاسية بقطر خارجي 8 ملم مرتبة خطيا بواقع 6 صفوف و12 عمود.   
أجريت تجاراب عملية بتغييرعوامل مختلفة للتحري عن تاثير تلك العوامل على سعة تبريد  برج التبريد،  سعة تبريد  السقف المبرد، كفاءة اشباع البرج، معاملات انتقال الكتلة وانتقال الحرارة. العوامل هي: معدل تدفق ماء الترذيذ (من 90 الى 150 كغم / ساعة) ، درجة حرارة البصلة الرطبة  للهواء المحيط (من 12 الى 18 درجة مؤية ) ، حمل التدفئة المجهز (من 100 الى 400 واط )، و تغييرمعدل تدفق ماء السقف المبرد (من 2 الى 6 لتر/ دقيقة).
 بينت النتائج العملية للبحث الحالي تحسين في اداء برج التبريد سوية مع منظومة السقف المبرد مع زيادة  معدل تدفق ماء الترذيذ.
اظهرت سعة تبريد البرج انخفاضا  بنسبة 50 ٪ مع زيادة درجة حرارة البصلة الرطبة لمدخل الهواء من 12 الى 18 درجة مؤية. لكن اظهرت كفاءة اشباع البرج و معامل انتقال الكتلة ازديادا مع تلك الزيادة في درجة حرارة البصلة الرطبة لمدخل الهواء على التوالي بنسبة 36 ٪ و 96 ٪ . اظهراستعمال برج تبريد بدورة مفتوحة بدلا من برج تبريد بدورة مغلقة ازديادا في الاداء  حوالي 15 ٪.


Comments are disabled.