تم انجاز رسالة الماجستير للطالب محمد عمر علي الياسري في قسم الهندسة الكهربائية عن بحثه الموسوم ” التنبؤ بالحمل لشبكة القدرة العراقية مستنداً للشبكات العصبية  “وبأشراف أ.م.د. أبراهيم قاسم أبراهيم وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.م.د. ضاري يوسف محمود وعضوية كل من أ.م.د. فراس محمد طعيمة, د. قيس متي ألياس .                                                                                
 وتلخص بحثة بما يلي :
التنبؤ بالحمل هو تنبؤ الأحمال المستقبلية لنظام الطاقة. الدقة في تنبؤ طاقة الحمل أمر مهم في تخطيط وتشغيل نظام الطاقة، والتي سوف تساعد العاملين في هذا المجال بتقليل التكلفة التشغيلية، وكذلك مساعدتهم على اتخاذ قرارات مهمة بما في ذلك القرارات المتعلقة بشراء وتوليد الطاقة الكهربائية وتطوير البنية التحتية.
في السنوات الاخيره تم تطبيق الشبكات العصبيه الاصطناعيه على التنبؤ بالاحمال القصيرة الامد .يعرض هذا العمل دراسه للتنبؤ بالاحمال القصيرة الامد للشبكه الوطنيه العراقيه ولمحافظات مختلفه وهي (بغداد, البصره, الموصل) وذلك باستخدام نموذجين مختلفين للشبكات العصبيه الاصطناعيه. في النموذج الاول تم استخدام خوارزميه الطبقات المتعدده مع التغذيه الارجاعيه كستراتيجيه لتعليم الشبكه العصبيه الاصطناعيه ،أما في النموذج الثاني تم استخدام داله الاساس القطريه. أن مدخلات الشبكه  العصبيه الاصطناعيه هي عباره عن احمال سابقه وان المخرج لها هو عباره عن توقعات الاحمال لايام معينه. وان بيانات الاحمال السابقه تم الحصول عليها من مركز التشغيل والتحكم والذي يعتبر احد المؤسسات التابعه لوزاره الكهرباء العراقيه وقد تم تقسيم هذه البيانات الى جزئين احدهما استخدم لغرض تعليم الشبكه العصبيه في حين استخدم الجزء الاخر لغرض فحص واختبار الشبكه العصبيه الاصطناعيه. وقد تم محاكاة النموذجين بواسطه برنامج الماتلاب  وبالاستعانه بصندوق ادوات الشبكات العصبيه الموجوده فيه،حيث تم اعاده ترتيب ومعالجه البيانات التي تم الحصول عليها والخاصه بالشبكه الوطنيه العراقيه. وأخيرا، تظهر نتائج المحاكاة أن قيم الحمل المتوقع للشبكة الوطنيه العراقية باستخدام داله الاساس القطريه هي قريبة جدا لنظيرتها الحقيقيه ولجميع المحافظات

Comments are disabled.