تم انجاز رسالة الماجستير للطالب قصي عدنان علوان في قسم الهندسة المدنية عن بحثه الموسوم “تطوير نظام لادارة الجودة لتصاميم الابنية المستدامة” وبأشراف أ.د. أنغام عز الدين الصفار وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.م.د. انتصار الجيلاوي وعضوية كل من أ.م.د. سوسن رشيد محمد, د. طارق عبد المجيد. 
 وتلخص بحثه بما يلي :
أصبحت الجودة سريعا واحدة من أهم عوامل إتخاذ القرارات للمستهلكين وقطاع الإنشاء. بل هو إدراك متزايد بأن التحسينات المستمرة في الجودة غالبا ما تكون ضرورية لتحقيق ودعم الأداء الاقتصادي.
الهدف الرئيسي لهذا البحث هو إجراء المسح الميداني الذي يوضح مدى تقبل المصممين لإستخدام معايير الإستدامة في الأبنية ونظام إدارة الجودة في تصاميم الابنية المستدامة.
الهدف الثانوي لهذ البحث هو دراسة تأثيرنظام تقنيات المياة المستدامة ونظام تقنيات الطاقة المستدامة في (بيت عراقي كحالة دراسية) وتقديم برنامج ((IES TaP for LEED الذي يستخدم في تحسين إدارة وسير عمل نظام تقييم المباني الخضراء الأمريكي .LEED
تم تنفيذ المسح الميداني الذي يحتوي جزئين (الإستبيان المفتوح والمغلق). يحتوي الإستبيان المغلق على عدد من المحاور وتم توزيعة على 35 من ذوي الخبرة والاختصاص في إدارة الجودة والتصميم المستدام.
عدد من الإستنتاجات والنتائج تم التوصل لها:
1. نظام إدارة الجودة لتصاميم الأبنية المستدامة الذي تم إقتراحه كنظام ضروري لضمان ان التصاميم توفر حلول لمتطلبات الإستدامة ولضمان تدقيق عملية التصميم المستدام للأبنية.
2. نظام تقنيات التصميم المستدام تقلل بشكل فعال من إستهلاك الطاقة والمياة في البيت.
3. تصميم الأبنية المستدامة يعتمد على تفاعل عناصر الأنشاء فيما بينها لذلك كل عنصر في المبنى يمتلك أداء بيئي يدمج مع غلاف المبنى ككل.
تم إقترح عدد من التوصيات وإقتراح عدد من المواضيع ذات الصلة للبحوث في المستقبل. 

Comments are disabled.