تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة سارة علي فائق في قسم هندسة النفط عن بحثها الموسوم “حساب النفاذية وبناء موديل ثلاثي الابعاد للخواص الفيزياوية لتكوين الخصيب/ حقل الاحدب” وبأشراف الدكتور حسين علي باقر والدكتور سمير نوري الجواد. وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ المساعد الدكتورة مها رؤوف عبد الأمير وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور أياد عبد الحليم والدكتور عبد العال الدباج. وقامت الباحثة بدراسة عن تكوين الخصيب/ حقل الأحدب، حيث تم اجراء دراسة للتنبؤ بالنفاذیة في المناطق التي لا تحتوي على لباب صخري وتوزیع الخواص البتروفیزیائیة (المسامیة، النفاذیة والتشبع المائي) بصورة ثلاثیة الأبعاد لتكوین الخصیب في حقل الأحدب النفطي.
لتحقیق ھذه الدراسة تم الإعتماد على البیانات المأخوذة من تسجیلات الآبار والنماذج الصخریة الحقلیة للآبار المخترقة لتكوین الخصیب بالاستعانة ببرنامج Neurolog لتحویل قراءات التسجیلات من بیانات صوریة الى بیانات رقمیة وبرنامج ال Interactive Petrophysics Program V3.5 (لتصحیح وتفسیر التسجیلات).
تم استخدام طریقة بكت لحساب معاملات Archie باستخدام برنامجPetrophysics Program V3.5 والتي تتمثل ب (معامل التعرج، أس التشبع ومعامل التسمیت).
تم استخدام طریقة (MID and M-N cross plots) لتحدید الصخاریة والمعدنیة لتكوین الخصیب حیث تم التوصل من خلال المرتسمات ان تكوین الخصیب یتكون بشكل رئیسي من limestone والقلیل من dolomite والطفل.
تم التنبؤ للنفاذیة باستخدام عدة طرق وھي (classical, Rose and Bruce work, Grace and Flow zone indicato) ومن خلال مقارنة النتائج المستحصلة من ھذه الطرق تم التوصل الى ان طریقة FZI هي افضل طریقة وذلك للدقة العالیة للعلاقات المستحصلة من خلالھا لحسابات النفاذیة في الابار التي لا تحتوي على لباب صخري وبحدود مقبولة جداً.
تم استخدام معادلة (Winland R35) لتحدید انواع الصخور وحجم العنق المسامي (pore throat size) لوحدات تكوین الخصیب وتبین ان ھذه التكوین تتضمن الانواع التالیة للصخور (Microport, Mesoport and Macroport).
لقد تم استخدام طریقة (Corey) والتي تعد من اكثر الطرق استخداما لتقدیر النفاذیة النسبیة وخصوصا مع ظھور النمذجة المكمنیة الرقمیة (digital reservoir simulators).
تم استخدام برنامج (Petrel) لبناء مودیل ثلاثي الابعاد للخواص البتروفیزیائیة (المسامیة، النفاذیة والتشبع المائي) لتكوین الخصیب في حقل الأحدب، حیث تم بناء خرائط تركیبیة للوحدات المكمنیة وتقسیم ھذه الوحدات الى وحدات فرعیة فقد قسمت (K1) إلى ٤ طبقات و (K2-a) إلى 15 طبقة لأنھا تمثل المكمن الرئیسي لتكوین الخصیب و (K2-b) إلى 6 طبقات و (K3) إلى 10 طبقات و (K4) إلى 4 طبقات.
من خلال مودیل الخواص البتروفیزیائیة تبین ان الوحدة (K2-a) تمتاز بأفضل الخواص البتروفیزیائیة وذلك لكونھا تمثل الوحدة المكمنیة في تكوین الخصیب.
تم احتساب الخزین النفطي (OOIP) لتكوین الخصیب في حقل الأحدب وكان بحدود (٢٠٢٦٫٥٧) ملیون برمیل نفطي للوحدة (K2) بینما كانت قیمة المخزون النفطي في الدراسة الصینیة (2086) ملیون برمیل نفطي لنفس الوحدة.

Comments are disabled.