تم انجاز رسالة الماجستير نبيل ابراهيم حسن في قسم الهندسة  الكيمياوية عن بحثه  الموسوم ” إزالة المركبات الضارة الناتجة من تعقيم المياه بالكاربون المنشط بأستخدام طريقة الدفعات.” باشراف أ. م. د.حسن فرهود مكي  ، من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من :
أ.م.د.بسمة عباس عبد المجيد 
أ.م.د.أحمد فائق حسن العلوي 
م.د.محمد دخيل سلمان


وتلخص البحث بما يلي :  
يهدف هذا البحث الى دراسة كفاءة الكاربون المنشط في ازالة المركبات الضارة الناتجة من تعقيم مياه الشرب. حيث تم دراسة أزالة مركب الكلوروفورم ومركب حامض الخليك ثلاثي الكور بأعتبارهما المركبين الاكثر انتشاراً لهذه المركبات الضارة عند تأثير ظروف مختلفة تمثلت بدرجة الحرارة (20−35 مo), الدالة الحامضية (4−9), التركيز الابتدائي للمادة الممتزة (4−124 ملغم/لتر) بالنسبة لمركب الكلوروفورم و(4−100 ملغم/لتر) بالنسبة لمركب حامض الخليك ثلاثي الكلور، ووزن المادة المازة (15−20 غرام) من الكاربون المنشط.
لقد وجد أن سعة أمتزاز هذين المركبين على سطح الكاربون المنشط تقل بأزدياد درجة الحرارة وأزدياد قيمة الدالة الحامضية، وتزداد بأزدياد التركيز الأبتدائي لمركب الكلوروفورم ومركب حامض الخليك ثلاثي الكلور وكذلك بزيادة وزن المادة المازة. وأيضاً تم دراسة حركية الأمتزاز ووجد انها تسلك بسيدو ذو الدرجة الاولى لكلا المركبين، وكذلك تم حساب الدوال الثرموديناميكية لعملية الامتزاز هذه وأظهرت النتائج أن عملية أمتزاز هذين المركبين على سطح الكاربون المنشط كانت تلقائية وباعثة للحرارة. كما وتم حساب قيم ثوابت أيزوثيرمات لانغماير وفرندلش لعملية أمتزاز هذين المركبين على سطح الكاربون المنشط. وفي نهاية هذا البحث تم فحص ثماني عينات ماء أخذت من شبكة الإسالة في جامعة بغداد وتم تحديد تراكيز هذين المركبين فيها، وتم معالجة هذه العينات بالكاربون المنشط حيث تراوحت كفاءة الإزالة (98.1−99.37 %).




Comments are disabled.