تم انجاز رسالة الماجستير أحمد مهدي صالح الدفاعي في قسم الهندسة  ميكانيكيةعن بحثه  الموسوم ” أنبعاج الصفائح المقواة والغير مقواة تحت تأثير الحمل المركب ” باشراف الأستاذ الدكتور عدنان ناجي جميل   و الدكتور لؤي صباح يوسف ، من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من :
1- الاستاذ الدكتور محسن جبر جويج 
2- الاستاذ الدكتور فتحي عبد الصاحب 
3- الدكتورة أبتهال عباس صادق . 


وتلخص البحث بما يلي :  
هذه الدراسة ركزت بشكل رئيسي على تحليل الصفائح المركبة المقواة والغير مقواة تحت تاثير حمل الانبعاج والاحمال المركبة (القص والأنبعاج ). وتم تحليل الانبعاج عن طريق التحليل النظري، التحليل العددي والعملي لمختلف الحالات .
    وقد تم بحث عناصر تصميم شرائح مثل نسبة الارتفاع، ونسبة السماكة (لشرائح رقيقة وسميكة)، الشروط الحدية، عدد الطبقات و عدد المقويات  وزاوية التصفيح. في التحليل النظري، تم اشتقاق معادلات  الحركة وحلها باستخدام نظرية (HOSDT) مع طريقة ليفي للصفائح المركبة ذات الزوايا المختلفة للحصول على الحمل الانبعاج لمختلف الشروط الحدية باستخدام برنامج الماتلاب. من ناحية أخرى تم التحليل العددي باستخدام العناصر المحدودة بواسطة ANSYS12.1 مع استخدام281 shell للصفائح الغير مقواة و solid shell 190 للصفائح المقواة.
في الجانب العملي تم تصنيع الصفائح وإيجاد الخواص الميكانيكية للصفائح المركبة المكونة من الياف زجاجية وبوليستر مثل معامل يونغ الطولي والعرضي، معامل القص ونسبةpoison تحت اختبار الشد. أيضا،تم ايجاد الحمل الحرج الذي يسبب  التواء تحت اختبار الالتواء والاخذ بنظر الاعتبار تأثير عوامل التصميم مثل زاوية التصفيح، وعدد الطبقات وعدد المقويات. أكدت الاستنتاجات الرئيسية من هذا العمل أن وجود التقوية يمكن أن يزيد من الحمل التواء اعتمادا على الشروط الحدية ، ونسبة السماكة، زاوية التصفيح، ونسبة الجانب من لوحة وعدد التقوية.
برنامجANSYSوالبرنامج التحليلي للصفائح الغير مقواة والمقواة يعطي أقصى قدر الخطأ (9.52٪ و 8.6٪) للصفائح الغير مقواة على التوالي و(%and2.84٪3.04 ) للصفائح المقواة على التوالي بالمقارنة مع [34] و [8 ]


Comments are disabled.