تم انجاز اطروحة الدكتوراه للطالب أحمد محمد رؤوف محجوب في قسم هندسة المدنية عن اطروحته الموسوم ” تحسين جدولة المشاريع الانشائية باستخدام أنموذج التعرج الرياضي” وبأشراف  الاستاذ المساعد الدكتور سوسن رشيد محمد ، من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من : 
الاستاذ الدكتور أنغام عز الدين الصفار                رئيساً
الاستاذ الدكتور وليد مصطفى الخماس                 عضواً
الاستاذ المساعد الدكتور أنتصار كاظم الجيلاوي     عضواً
الاستاذ المساعد الدكتور صدقي أسماعيل رزوقي    عضواً
الاستاذ المساعد الدكتور حافظ ابراهيم ناجي          عضواً
وتلخص بحثة بما يلي:
 تعتبر الجدولة واحدة من اهم المباديء والقاعدة الاساسية في اداراة المشاريع. توجد عدة طرق لجدولة المشاريع مثل (CPM, PERT, GERT). ومع وجود الكثير من عدم التيقن المتضمنة في طرق تخمين مدد الفعاليات وكلف الفعاليات, فأن هذه الطرق تفتقد القدرة لنمذجة المشاريع العملية (الواقعية). من اجل حل هذه المشاكل, يمكن أستخدام عدد من التقنيات مثل الخوارزميات الجينية، منطق التعرج (التعوج) والشبكات العصبية او الانظمة الهجينة.
بالرغم من أن الجداول ممكن ان تعد للمشاريع الانشائية في مراحل مبكرة من المشروع، توجد أحتمالية ظهورعجزتقني او نقص في الموارد غير متوقع أثناء مرحلة الانشاء. لذلك فأن أخذ القيود بالحسبان يساعد مدراء المشاريع في تقييم الاوضاع وأتخاذ أفضل القرارات.
من أجل تبني خطط لانشاء المشاريع تكون أكثر تكاملاً تتضمن متطلبات تنفيذ خطط المشروع بأقل كلفة ممكنة، فأن تحليل توافق الكلفة مع الزمن وتقنيات محددات الموارد طورت لتطبق بالتعاقب عند وضع خطة التنفيذ.  
أن الهدف من هذا البحث هو بناء أنموذج التعرج الرياضي متضمناً تطبيق توافق الكلفة مع الزمن و محددات المصادربالتوازي. ولتحقيق اهداف البحث فقد تمت دراسة التقنيات الحاليه للجدولة وأساليب الأمثلية التقليدية (البرمجة الرياضية) لحل المشاكل بصورة منفردة لتحليل توافق الوقت مع الكلفة ومحددات الموارد بصورة منفردة بالأضافة الى دراسة امكانية استخدام نظرية التعرج (Fuzzy Theory ) للحصول على حلول مثلى لاجراءات وقرارات إدارة الإنشاء.
لقد صيغ الأنموذج المقترح باستخدام نظرية التعرج مدموجاً مع تطبيق طريقة المسار الحرج، توافق الوقت مع الكلفة ومحددات الموارد. تم تبني برنامج (MATLAB) لانجاز عملية الترتيب لكل حالة والتي تسهل أيجاد الحل الامثل.
استنتج البحث الى امكانية اجراء تحليل توافق الوقت مع الكلفة ومحددات الموارد في آن واحد مما يضمن الوصول الى الحل الامثل للتخطيط وبشكل  يقلل من الجهد والوقت عند اجراء هذه العمليات بالتعاقب وبالطرق التقليدية المعمول بها والتي من المطلوب فيها غالباً تكراراعادة الجدولة للوصول الى الحل الأمثل.
تم تطبيق نتائج البحث على حالة دراسية وكانت نتائج التطبيق مطابقه لما هدف اليه البحث. لقد تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات كما وضعت عدد من التوصيات والمقترحات بشأن تبني واستخدام نتائج البحث في حقل التخطيط وادارة المشاريع الانشائيه كذلك تم أقتراح عدد من البحوث المستقبلية ذات صله بموضوع البحث.





Comments are disabled.