تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة  سارة نوري سعدون آل سيد نور في قسم هندسة  النفط
 عن بحثها الموسوم ” التنبؤ بأدائية سلوك  مكمن الخصيب / حقل الاحدب ” باشراف د. محمد صالح الجواد و د. عبد العالي الدباج  ، من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من :
د.سميرة محمد حمد الله     استاذ مساعد      رئيسا” 
د. اياد عبد الحليم            استاذ مساعد      عضوا”
د. كريم عبد الحسن         ر.باحثين           عضو ا”
وتلخص البحث بما يلي :  
تكوين الخصيب المكمن الرئيسي في حقل الاحدب يتكون من اربع طبقات وتعتبر الطبقة الثانية هي الجزء المكمني الرئيسي في هذا التكوين وهو مكمن تم تطويرة حديثا وفترة انتاجه قليلة لذلك من الصعب التنبؤ بأدائية المكمن وتم الاعتماد على بناء موديل مكمني في وصف المكمن وفرض عدة طرق للتنبؤ بادائية المكمن وسلوك جريان الموائع فيه.
تم بناء الموديل الجيولوجي باستخدام برنامج  .Petrel -2009حيث وزعت الخواص البيتروفيزياوية المسامية , النفاذية والتشبع المائي  للتكوين وتم بناء مقطع عرضي للتكوين. تم استخدام طريقة FZI  لمعرفة العلاقة بين المسامية والنفاذية باستعمال بيانات تحاليل لباب لحساب قيم النفاذية عند الاعماق التي لايوجد عندها تحاليل لباب لطبقة الخصيب الثانية.
الفحوصات المرحلية والفحوصات الانتاجية مهمة لمعرفة حدود المكمن geometry  وتضرر الطبقات ومعاملات الانتاجية والنفاذية حيث تم تحليل هذه الفحوصات باستخدام برنامجEcrin-2007 واخذ قيم النفاذية المحسوبة وتم توزيعها باستخدام برنامج Petrel-2009 .
عمل موديل مكمني بئري بأستخدام برنامج Eclipse-100, 2009 لغرض الحصول على افضل البيانات التي عندها تم الحصول على ملائمة في قيم الضغط التي اخذت من الفحص المرحلي للبئر AD-8. حسبت قيم الضغط الشعري لعدم توفرها للبئر AD-8.
تم بناء موديلين مكمنيين رئيسيين الاول تم استخدام النفاذية المحسوبة بطريقةFZI  والثاني استخدمت النفاذية المحسوبة من الفحوصات بعد توزيعها باستخدام برنامج Petrel-2009.   
تم اقتراح اثنا عشرة خطة  للتنبوء بسلوك الجريان داخل المكمن وبادائية المكمن في المستقبل وكانت فترة التنبوء لكل خطة 20 سنة ابتداءا من سنة 2013 ولغاية نهاية سنة 2033 حيث تضمنت حفر ابار افقية وعمودية, كذلك حفر ابار لحقن الماء وتمت المقارنة بينهم  لاختيار افضل هذه الخطط  على اساس اعلى معامل استخلاص.
الخطة الحادية عشر اعتبرت الخطة الافضل وذلك لتحقيق اعلى معامل استخلاص خلال فترة التنبؤ.هذه الخطة تضمنت حفر الابار تتكون من 45بئر افقي انتاجي و15 بئر افقي حقن ماء وحققت انتاجية بمعدل 50.5 الف برميل /يوم يستمر لمدة 6 سنوات قبل ان يبدا يهبط ليصل الى30 الف برميل/يوم ليصبح مجموع الانتاج التراكمي من المكمن 331مليون برميل قياسي بما يعادل معامل استخلاص مقداره 15.37%من الاحتياطي نهاية عام 2033 .

 




Comments are disabled.