تم انجاز رسالة الماجستير للطالب طامي محمد عزيز في قسم الهندسة النفط عن بحثه الموسوم ” الموديل المكمني الحراري لأحد الحقول العراقية ذات النفوط الثقيلة “وبأشراف أ.م.د حسين علي باقر, أ.م.د صفاء حسين ساهي وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.م.د سميرة محمد حمد الله وعضوية كل من أ.م.د. اياد عبدالحليم, أ.م. د. سمير نوري.                                                               
 وتلخص بحثه بما يلي :
       اقترحت هذه الدراسة من قبل وزارة النفط / دائرة المكامن . ان الغرض الرئيسي من هذا البحث هو دراسة جدوى استخدام طريقة الحقن الدوري بواسطة البخار في حقل القيارة للنفط الثقيل وذلك لغرض زيادة انتاج النفط .استخدم برنامج (CMG-STARS-2010) للتمثيل المكمني الحراري لانجاز الدراسة من خلال تشكيل نموذج بئر احادي في مكمن الفرات.
       تم التقييم الجيولوجي لبئر قيارة (55) في تكوين الفرات بالاعتماد على قراءات المجسات  ومعلومات نماذج اللباب, حيث حولت معطيات قراءات المجسات الى صورة رقميه بواسطة برنامج Didger package 3.03. ومن ثم  تصحيح بيئة البيانات وتفسيرها باستخدام برنامج InteractivePetrophysicsV3.5.
       تم تحديد نوعية صخوربطريقة Matrix Identification (MID)  وطريقة (M vs. N) Crossplot for Mineral Identification حيث وجد ان تكوين الفرات يتكون  من الدولومايت مع القليل من الدولولايمستون والقليل من الانهايدرايت وبشكل اقل من الطفل .استخدمت طريقة Pickett’s plot لتحديد قيم معاملات معادلة ارجي (معامل التمعج, اس التشبع. معامل التسميت).
       تم حساب المسامية الكلية باستخدام معلومات مجسات ( الكثافة و النيوترون ) , صححت القراءات نسبة الى حجم الطفل والمحتوى الهيدروكربوني  وكذلك إيجاد المسامية الفعالة . حسبت النفاذية بواسطة طريقة  مؤشر وحدات الجريان FZI .
       تهتم هذة الدراسة بتوقع السلوك الطوري والخصائص الفيزياوية  للنفط الخام في حقل القيارة بواسطة برنامج  (CMG Winprop-2010)  واستخدمت تقنية الانحدار لمعايرة بيانات نموذج نفط مكمني مع  معادلة الحالة, ثم استخدمت البيانات لتوليد  نموذج (موديل ) سلوك طوري  لاستخدامه في برنامج  CMG-STARS.
      تم التحقق من صلاحية النموذج الحراري من خلال مطابقة نتائجه مع البيانات الحقلية المتوفرة كقراءات الضغوط وبيانات الانتاج. 
 تم تشغيل النموذج مرة للإنتاج الابتدائي واخرى للإنتاج بواسطة طريقة حقن البخار الدوري لمدة انتا ج 10 سنوات و20 سنة .لوحظ ان معدل الانتاج بواسطة طريقة حقن البخار الدوري اكثر من معدل الانتاج الابتدائي بأربع مرات لمدة انتاج عشر سنوات وحوالي ستة مرات اكثر في حالة  انتاج عشرين سنة .
      ان تحليل تأثير المعاملات المختلفة على طريقة التحفيز الدوري  بالبخار يساعد في تحديد المعاملات المهمة على النتائج . حيث ان معدلات حقن البخار الاعلى عززت من انتقال الحرارة وبالتالي زيادة انتاج النفط , بمقارنة جميع الحالات  ظهر ان معدل حقن 3000 برميل يوميا هي الحالة المثلى لهذا المعامل, كما تم تحليل معاملات طول الدورة ( مدة الحقن , مدة النقع , مدة الانتاج ) وأظهرت النتائج ان (60 يوما , 5 ايام , 150 يوما ) هي الحالات المثلى لقيم هذه المعاملات .
       كما تم تحليل تأثير نوعية البخار واظهرت النتائج ان نوعية بخار بين 0.7 الى 0.8 هي القيم المفضلة, وتم دراسة استراتيجيات مختلفة من التثقيب واظهرت النتائج افضل استراتيجيات تثقيب هي   (حقن في كل الطبقات وانتاج من الطبقات 3 , 4 , 5 ) و (حقن في النصف العلوي من الطبقات وانتاج من الطبقات 3 , 4 , 5 ).

 

Comments are disabled.