تم انجاز رسالة الماجستير للطالب سهمي عدوان محمد الجبوري في قسم هندسة النفط عن بحثه الموسوم ” دراسة إقتصادية فنية لأحد الحقول الإستكشافية العراقية “وبأشراف أ.م.د. مها رؤوف عبدالأمير و السيدة دنيا عبدالصاحب الشماع وتألفت لجنة المناقشة من : 
1- أ.م.د. طالب عبدالله صالح  ( رئيساً).
2- أ.م.د. اياد عبدالحلبم عبدالرزاق  ( عضواً).
3- د. محمد عبدالرزاق الخطيب ( عضواً).
 وتلخص بحثة بما يلي :
يقدم هذا البحث دراسة شاملة عن عمليات التقييم الإقتصادي لحقل نفطي استكشافي. منهجية الإقتصاد الهندسي قد قدمت لإنجاز الدراسة المنظورة. إن الهدف من تنفيذ دراسة الجدوى الإقتصادية لسيناريوهات مختلفة هو لتحديد أي من السيناريوهات أكثر نفعاً مالياً لذا فإن بعض المبادئ التي لها علاقة بإقتصاد النفط قد طبقت على كل السيناريوهات المختلفة في الدراسة الحالية والتي تتضمن عملية التنبؤ بالإنتاج و عملية تقييم الكلف وعملية إتخاذ القرارت.
برنامج المحاكاة المكمنية الجاهز (CMG/ IMEX-2010) قد وضف لإنجاز الدراسة الحالية من خلال إنشاء موديل مكمني ثلاثي الأبعاد وثلاثي الأطوار لمكمن اليمامة حقل الغراف.
أُستخدم هذا الموديل لدراسة حركة الموائع في داخل المكمن والتنبؤ بأدائية المكمن في المستقبل. تم أقترح سبع خطط للتنبؤ بأدائية المكمن في المستقبل. فترة التنبؤ الخطط السبعة هي 30 سنة تمتد من بداية سنة 2013 ولغاية نهاية 2043 بعض هذه الخطط تضمنت حفر أبار إنتاجية جديدة و الأخر تضمن حفر أبار جديدة للإنتاج والحقن لغرض زيادة إنتاجية المكمن. تمت المقارنة بين هذه الخطط المختلفة لاختيار الخطة الأفضل لتطوير الحقل. الخطة رقم 6 قد اختيرت الخطة الأفضل لأنها تمتلك أطول فترة إنتاج مستقر ومعامل إستخلاص جيد مع عدم وصول قاطع الماء إلى نسبة حرجة. برنامج “Questor” من البرامج الحديثة التي تعتبر كأداة للتحديث والقياس والحساب العالمي لكلف معدات الحفر ووسائل الإنتاج. تم تطبيق هذا البرنامج لتقييم النفقات الرأسمالية والنفقات التشغيلية لتطوير الحقل لسيناريوهات مختلفة.
تم تنفيذ الجزء التحليلي من دراسة الجدوى الاقتصادية وفقا لمنهجية الميزانية الرأسمالية، بما في ذلك تحليل التدفق النقدي ، صافي القيمة الحالية ( NPV ) و معدل العائد الداخلي.(IRR)الخطوة الأساسية  لمنهجية التحليل اقتصادي تتعلق بإطار تحليل التدفقات النقدية والتي تستخدم كأداة تحليلية فعالة لتقييم الاستثمارات النفطية على أساس صافي القيمة الحالية NPV، ومعدل العائد الداخليIRR ،ودليل الربحية PI ، فترة الاسترداد .الحسابات الإقتصادية تمت بإستخدام برنامج Microsoft Excel.تم تطبيق هذا البرنامج لسيناريوهات مختلفة( تحليل السيناريوهات) إعتماداً على معلومات الإدخال مثل سعر النفط و النفقات الرأسمالية والنفقات التشغيلية ومعدل الخصم. تم ترتيب النتائج على أساس صافي القيمة الحالية ومعدل العائد الداخلي وفترة الإسترداد ومؤشر الربحية المستحصلة من عمليات التقييم المطبقة. تبين من  تحليل الحساسية أن عدم إستقرار سعر النفط  لهُ تأثير كبير على الجدوى الإقتصادية لمشاريع إستثمار النفط. 
النفقات الرأسمالية لها تأثير أكبر من النفقات التشغيلية والتي يبدو أنها ثابتة إلى حد ما ضمن مجموعة واسعة من الاختلافات. 
أخيراً وجد أن إجراء تحليل الجدوى الإقتصادية هي واحدة من الخطوات الأكثر أهمية في عملية صنع القرار والضرورية لتحديد ما إذا كان الإستثمار المخطط مجدي أم لا. وقد تم تطبيق تحليل الحساسية لمعلومات إدخال مختلفة كطريقة تحليل المخاطر لتحديد حالة عدم التأكد و المخاطر في الصناعة النفطية .


Comments are disabled.