تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة نهى عادل عبدالله في قسم الهندسة الموارد المائية عن بحثها الموسوم ” التصميم الامثل اقتصادياً وهيدروليكياً لوحدات الري بالتنقيط”وبأشراف أ.د. صفاء نوري حمد وتألفت لجنة المناقشة برئاسة ا.د.رياض زهير الزبيدي وعضوية كل من ا.م.د حيدر عبدالامير الثامري , د عبدالصاحب توفيق عبدالصاحب.                                          
وتلخص بحثها بما يلي :
  يعتبر الري بالتنقيط من احدى وسائل الري الممكنن حيث تتم فيه اضافة المياه الى التربة مباشرة.  تعمل منظومات الري بالتنقيط بضغوط واطئة وتتألف من وحدة الضخ, ووحدة السيطرة, والانابيب الرئيسية, والانابيب المشعبة, والانابيب الفرعية, والمنقطات.  ان تصميم منظومات الري بالتنقيط مهم جدا وذلك لتحسين كفاءة التوزيع وتقليل الكلفة وزيادة الانتاج لذلك فإن التصميم الامثل هو التصميم الذي يعطي اعلى كفاءة توزيع واقل كلفة.
   ان الهدف من هذا البحث هو جمع كفاءة التوزيع الهيدروليكية والكلفة الكلية السنوية في دالة هدف واحدة والتعبير عن هذه الدالة وفق معايير التصميم الاساسية لمنظومة الري بالتنقيط مثل المسافة بين المنقطات, والمسافة بين الانابيب الفرعية, واقطار الانابيب المشعبة ثم تطبيق طرق الامثلية على هذه الدالة لإيجاد المسافات المثلى بين المنقطات والانابيب الفرعية والتي تعطي افضل كفاءة توزيع واقل كلفة سنوية.
   ولتحقيق هذه الاهداف تم تحويل جميع خطوات التصميم الى صيغ رياضية وتم تعريف دالة الهدف على انها دالة كسرية بين كفاءة التوزيع الهيدروليكية والكلفة الكلية السنوية.  ان متغيرات القرار لدالة الهدف هي المسافات بين المنقطات والمسافات بين الانابيب الفرعية واقطار الانابيب المشعبة.  تم استخدام تحليل الحساسية لدراسة تاثير العوامل التصميمية الرئيسية على المسافات بين المنقطات والأنابيب الفرعية, وكفاءة التوزيع الهيدروليكية, والكلفة الكلية السنوية, ودالة الهدف.
    اظهرت النتائج ما يلي : عند زيادة المسافات بين المنقطات والأنابيب الفرعية فإن قيم دالة الهدف تزداد لحد معين ثم تبدأ بالانخفاض; بزيادة كفاءة التوزيع الهيدروليكية تقل الكلفة الكلية السنوية لحد معين ثم تبدأ في الزيادة لكن الزيادة في الكلفة الكلية السنوية كبيرة جدا مقارنة بالزيادة في كفاءة التوزيع الهيدروليكية.  كذلك اظهرت النتائج ان قطر الانبوب المشعب الامثل من الناحية الاقتصادية والهيدروليكية يختلف عن قطر الانبوب الامثل اقتصاديا.


Comments are disabled.