تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة (صفا علاء حسين) في قسم الهندسة المدنية عن بحثها الموسوم ” دراسة عملية وتحليل نظري لانضمام تربة محسنة بواسطة اعمدة التصريف العمودية مسبقة الصنع لمنطقة الفاو” باشراف ا.د. علاء ناصر الجوراني ، من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من :
ا.د.م. قاسيون سعد الدين       رئيساً   
ا.د.م. بشرى سهيل زبار   عضواً
م.د. مهدي عبيد كركوش   عضوا
وتلخص البحث بما يلي :  
منطقة الفاو تقع في اقصى جنوب العراق وعلى بعد 90 كم جنوب البصرة. تميزها يأتي من حقيقة كونها المنطقة البحرية الوحيدة في العراق المطلة على الخليج العربي ومن المخطط لها ان تحتضن كثير من المشاريع العملاقة كالموانئ و الطرق السريعة ومشاريع البنى التحتيه لتصدير النفط.
وتتميز تربة الفاو بكونها تربة طينية غرينية كثيفة مشبعة والتي تكون لينة الى لينة جدا وقابلة للانضغاط. وتعتبر طريقة اعمدة التصريف العمودية مسبقة الصنع (PVD) النوع الحديث من طريقة مبازل الرمل ((sand drainالتقليدية, بمثابة الطريقة المناسبة لتحسين التربة في هذه المنطقة. تعتمد طريقة (PVD) على تسريع عملية هطول التربة بتقصير مسارات التصريف عن طريق تفعيل المسارات الافقية بالاضافة للمسارات العمودية. بأستخدام حمل مسبق مناسب وتصميم نظام (PVD) جيد بامكاننا التخلص  من اكثر من  80% من الهطول خلال فترة التشييد فقط.
تهتم هذه الدراسة بتحليل انضمام تربة الفاو المحسنة باستخدام (PVD) مع حمل مسبق. لقد تم استخدام عدة نماذج مختبرية ذات توزيعات مختلفة لل (PVD) لبيان تاثيرها على عملية الانضمام.
النتائج المختبرية اثبتت ان تقليص المسافات بين ال (PVD) وتغيير طريقة توزيعها لها التأثير الكبير والمباشر في تقليص الوقت اللازم للوصول الى نسبه  90% من الانضمام. ان معامل تقليل الوقت (TRF) والمعبر عنه كنسبه مئوية بين النقصان بالزمن الى الزمن الاصلي, ممكن اي يجعل مقدار تسريع الانضمام يصل الى 80% بأختيار التوزيع المناسب لل (PVD). 
وقد تم مقارنة النتائج المختبرية مع النتائج التي تم الحصول عليها في برنامج (PLAXIS ) وكانت النتائج متقاربة ومقبولة.
وقد تم استخدام برنامج  (PLAXIS ) لتحليل ودراسة حالتين, الاولى عملية الانضمام لتربة تحت خزان اسطواني ومنها تم استنتاج ان استخدام التوزيع المثلث لل (PVD) مع مسافة 1.5 متر لها كفيل بالتخلص من 90% من الانضمام. والثانية عملية الانضمام لتربة تحت طريق ذو مسلكين ومنها تم استنتاج ان استخدام التوزيع المثلث لل (PVD) مع مسافة 1 متر لها كفيل بالتخلص من 90% من الانضمام.






Comments are disabled.