تم انجاز رسالة الماجستير للطالب غياث حمزة علي في قسم الهندسة المدنية عن بحثه الموسوم ” الاسكان الاقتصادي وطرق الحصول على اوطا كلفة “وبأشراف أ.م.د. سوسن رشيد محمد وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.م.د. صدقي اسماعيل رزوقي وعضوية كل من أ.م.د. ابراهيم عبد محمد الحديثي, م.د. كاظم رحيم رزيج.
 وتلخص بحثه بما يلي :
تعد مشكلة الاسكان من المشاكل التي تواجه البلدان وخاصة النامية منها, فلابد من توفير الوحدات السكنية بالمستوى الذي يتناسب مع النمو السكاني المطرد. اتبعت دول عدة بعض السياسات الانشائية لمواجهة هذه المشكلة بالاعتماد على الموارد المادية والبشرية المتاحة لها لتوفير اكبر عدد ممكن من الوحدات السكنية لاشغالها من قبل الذين لا يملكون السكن الصالح لايوائهم.                                                                                                    .
استهدف البحث مجال الاسكان الاقتصادي بشكل عام و تاثير استخدام نظام انشائي حديث بشكل خاص, وكذلك اثر تطبيق النظام الجديد على الكلفة اللازمة للانجاز . من اجل الوصول الى هدف البحث فقد تم الاستفادة  من البحوث والدراسات السابقة في مجال تنفيذ وحدة سكنية )بتقنية  القوالب الخرسانية المعزولة التي تختصر الى تقنية ال (ICF , واعتمادها لتنفيذ المجمعات السكنية.
هذا البحث توصل الى اقتراح تقنية جديدة لانشاء الوحدات السكنية وذلك باقامة وحدة سكنية نموذجية في مقر الهيئة العامة للاسكان باستخدام هذه التقنية المقترحة. اكتمل البيت النموذجي بتكلفة قدرها حوالي 492731 دينار عراقي للمتر المربع الواحد, طول الفترة الزمنية التي استغرقها تنفيذ كامل الهيكل 23 يوم بضمنها ايام تدريب العمال ولمساحة اجمالية بلغت 226م2  وطول الفترة الزمنية التي تنفيذ الانهاءات 62 يوم عمل.
كما اجريت المقارنات الاقتصادية بين النظام المقترح للبناء وبين النظمة البناء التقليدية من نظامي البناء الجداري والهيكلي الشائعة الاستخدام بطريقة الكلفة السنوية بعد حساب كلف الصيانة والطاقة السنوية حيث كانت الكلفة السنوية للنظام المقترح29264  دينار عراقي للمتر المربع و(38614و39361) دينار عراقي للمتر المربع للبناء الهيكلي والبناء الجداري على التوالي , كما تم اجراء المقارنة  الاقتصادية بطريقة صافي القيمة الحالية لعمر اقتصادي مقارن 825سنة حيث كان صافي القيمة الحالية للنظام المقترح  745124دينار عراقي للمتر المربع و(992404و1027078) دينار عراقي للمتر المربع للبناء الهيكلي والبناء الجداري على التوالي ,لذلك فان النظام المقترح هو افضل البدائل لعمر اقتصادي 33عام , كما تم التوصل إلى عدد من التوصيات المناسبة واقتراح عدد من البحوث والدراسات المستقبلية في مجال البحث.

Comments are disabled.