كتابة: د.رباب حميد شغيدل
نوقشت أطروحة الماجستير الموسومة:
“Signal Detection in MIMO OFDM System Based on Quantum Genetic Algorithm Radial Basis Function Model”
التي اعدها السيد أحمد محمد سناء ضياء، طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف الاستاذ الدكتور سليم طه يوم الاثنين المصادف 25/11/2013.تكونت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور رعد سامي فياض رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد نهى عبد الصاحب علوان والمدرس محمود عبد القادر.
خلاصة اطروحة الطالب كما يلي:
تعد أنظمة التقسيم الترددي المتعامد ذات الهوائيات متعددة الإدخال والإخراج(MIMO-OFDM) من التقنيات الأساسية لأنظمة الجيل الرابع للخدمات اللاسلكية ذات الحزمة العريضة. إن استخدام تقنية الـ (MIMO-OFDM) يزيد من سعة القناة للنظام ويجعله ذو كفاءة عالية في استخدام الطيف الترددي ومقاوم للتأثيرات متعددة المسارات. لكن استخدام تقنية الـ (MIMO-OFDM) يؤدي إلى ظهور مشكلة في استلام إشارات الإرسال القادمة من الهوائيات متعددة الإدخال والإخراج عند المرسل، وذلك لأنها تصل لهوائيات المستلم بعد مرورها بقناة الإرسال كمجموع لكل إشارات الإرسال القادمة من مختلف هوائيات الإرسال، مما يوجب استخدام تقنية تعديل لاستعادة إشارات الإرسال الأصلية. العديد من تقنيات التعديل تم اقتراحها لحل مشكلة الاستلام لأنظمة الـ (MIMO-OFDM) كتقنية الـ (ZF Tech.) وتقنية الـ (MMSE Tech.) وتقنية الـ (QGA Tech.) وتقنية الـ (RBF Tech.). وعلى العموم، فإن جميع هذه التقنيات امتازت إما بأداء منخفض أو تعقيد بالغ مما جعلهما من أهم مساوئ التقنيات المذكورة سابقا.
إن المهمة الرئيسية لهذه الأطروحة هي تقديم نظام يجمع بين كفاءة الأداء وانخفاض التعقيد. وقد تم هذا باستخدام نموذج الخوارزمية الجينية الكمية للدالة الشعاعية (QGA-RBF). لقد تم في هذه الأطروحة تصميم ومحاكاة تقنية الـ (QGA-RBF) بواسطة برنامج MATLAB 2012b في بيئة ضوضائية وانتقائية التردد وحساب قيمة معدل الخطأ للمعدل ومقارنة أداءه بمعدلات مشابهة بأعداد هوائيات وطرق تضمين مختلفة ولمختلف التحويلات والأنظمة. لقد أظهر المعدل المقترح في هذه الأطروحة أداء أفضل بمقدار 6 dB عن المعدلات الأخرى الآنفة الذكر وكما تفوق على معدل الـ (QGA-RBF) والمقترح في عمل سابق مشابه بمقدار 5 dB، مما يثبت إن المعدل المقترح في هذه الأطروحة اظهر أداء قريب من الأداء المثالي وبتعقيد أقل من المعدلات الأخرى وهكذا يكون المعدل المقترح قد حقق الهدف الأساسي من الأطروحة.

Comments are disabled.