تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة (حيدرعباس جبار) في قسم الهندسة المدنية  عن بحثه الموسوم  “بعض الخواص الميكانيكية للخرسانة ذاتية الرص المستخدم فيها الخرسانة المعادة كركام ” باشراف أ.د. ندى مهدي فوزي من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من :
أ.د. محمد مصلح سلمان             (رئيس اللجنة)                                                                 
أ. سعد عيسى سرسم                    (عضواً)
أ.م.د. محمد منصور                 (عضواً)                
وتلخص البحث بما يلي :                                     
ان الهدف من البحث هو انتاج خرسانه ذاتية الرص من ركام الخرسانة المعاد بموجب مواصفات الخرسانة الطرية من هذا النوع. النسبة المئوية لاستبدالال ركام الخشن والناعم بالركام المعاد كانت (50 , 100)%.
تم استعمال خمسة انواع رئيسيه من الخرسانة ذاتية الرص و هي : خرسانه ذاتية الرص خالية من ركام الخرسانة المعاد (اعتيادية), خرسانه ذاتية الرص حاويه على (50 , 100)% من الركام الخشن للخرسانة المعادة , خرسانه ذاتية الرص حاويه على (50, 100)% من الركام الناعم للخرسانة المعادة , واستخدم عدة طرق مختبرية لقياس خصائص الخرسانة ذاتية الرص في الحالات اعلاه.
يمكن انتاج خرسانه ذاتية الرص ذات نسب مئوية مختلفة من ركام الخرسانة المعاد عن طريق تحديد الجرعة المناسبة للملدن المتفوق الذي يعتبر المركب الرئيسي في انتاج خرسانه الركام المعاد ذات النوعية الجيدة والشاملةعل ىمضافات معدنية.
اجريت فحوص مقاومة الانضغاط بأعمار90,28,7يوم. اظهرت النتائج بأن الخرسانة ذاتية الرص الحاوية على (50)% من الركام الخشن للخرسانة المعادة نقصان في مقاومه الانضغاط بعمر 7 ايام وعند عمر28 اضهرت نقصان في مقاومه الانضغاط وعند عمر 90يوم أظهرت نقصان في النتائج عن الخرسانة الاعتيادية.
اما الخرسانة ذاتية الرص الحاوية على (100)% من الركام الخشن للخرسانة المعادة أظهرت نقصان في مقاومه الانضغاط في الاعمار المختلفة مقارنه مع الخرسانة الاعتيادية بمقدار ( 5-11)% .
اما الخرسانة ذاتية الرص الحاوية على (50-100)%  الركام الناعم للخرسانة المعادة انخفاض في مقاومه الانضغاط في الاعمار المختلفة مقارنة مع الخرسانة الاعتيادية بمقدار (4-9)% و (7-14)% على توالي.
و (7-14)% على توالي.
امابالنسبةالىمقاومة الانثناء أظهرت النتائج نقصان في مقاومة الانثناء لجميع الخلطات بمقدار (6-20)% مقارنةمعالخرسانةالاعتيادية اما لفحص الموجات الفوق الصوتية اظهرت النتائج نقصان لجميع الخلطات بمقدار (0.4-9)% مقارنة مع الخرسانة الاعتيادية.
لكن عند فحص الموجات الفوق الصوتية للمكعبات بعمر 28 يوم اظهرت زيادة مقارنة مع الخرسانة الاعتيادية.
اما بالنسبة لفحص الانكماش فانة يعتمد على كمية الركام المعاد المستخدم في الخرسانة, فأذا كانت كمية الركام المعاد كركام خشن او ناعم اكثر من 50% من كمية الركام فان الخلطة الخرسانية تكون اكثر انكماش من الخرسانة الحاوية على ركام طبيعي.
 




Comments are disabled.