كتابة : د. حنان ميخائيل
تحرير: د. رباب حميد
 بعد عودته من ايفاده لمدة شهر الى كلية تايسون في الولايات المتحدة الامريكية ضمن برنامج تطوير الملاكات التدريسية  في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, القى الاستاذ المساعد الدكتور طارق زياد اسماعيل محاضرة  بعنوان “طرائق التدريس المعتمدة والإمكانيات المتوفرة في الجامعات الأمريكية”. في محاضرته التي ألقاها في قسم الهندسة الكهربائية يوم الاثنين المصادف 25 تشرين الثاني 2013, تحدث الدكتور طارق زياد عن مشاهداته وانطباعاته عن اسلوب الدراسة في الجامعات الاميريكية. وقد حضر المحاضرة عدد من تدريسيي ومهندسي القسم اضافة الى طلبة الدراسات العليا.
وقد عرض الدكتور طارق بعض الصور التي التقطها خلال زيارته لكلية تايسون وجامعة ماري لاند وجامعة جورج واشنطن. بينت الصور معالم بنايات وأقسام وقاعات المؤسسات الجامعية والأماكن التي زارها وكذلك عرض صور لبعض المختبرات والمطعم الطلابي وأيضا عرض بعض الصور التي جمعته مع اساتذة المؤسسات التعليمية التي زارها.
وبعد استعراض الاستاذ المساعد الدكتور طارق تفاصيل زيارته وما حدث من مقابلات ونقاشات مع اساتذة المؤسسات الامريكية التعليمية التي زارها، دار نقاش حول المشاهدات وبالأخص فيما يخص موضوع البحوث والدراسات وتم التركيز على موضوعي المشاريع العملية والتطبيقية وأيضا موضوع إلقاء المحاضرات لطلبة الدراسات الاولية حيث ان الدكتور طارق قد حضر بعض من محاضرات طلبة للدراسات الاولية في الجامعات التي زارها.
وكانت هنالك مداخلات علمية بناءة فيما يتعلق بالتعليم العالي في جامعة بغداد وكيفية ايصال المعلومات الحديثة للطالب العراقي وأهمية ذلك في تطوير المستوى العلمي للطالب سواء على مستوى الدراسات الاولية او العليا.
وفي ختام المحاضرة قدم الدكتور طارق المنهاج الدراسي الخاص بجامعة ماري لاند للدراسات الاولية الى رئاسة القسم، كما زودها ببعض ايميلات الاساتذة في تلك الجامعة الذين ابدو رغبتهم في التعاون مع الاساتذة العراقيين.

Comments are disabled.