تم انجاز رسالة الماجستير للطالب أثير علاء حسين في قسم الهندسة المدنية عن بحثه الموسوم   ” نظام تخطيط أنشائي للبناء العالي بأستخدام نظام حاسوبي متكامل “وبأشراف أ.م.د. صدقي اسماعيل رزوقي وتألفت لجنة المناقشة برئاسة  أ.د. أنغام عز الدين الصفار وعضوية كل من م.د. كاظم رحيم رزيج , أ.م.د. ابراهيم عبد محمد الحديثي
 وتلخص بحثه بما يلي :
لقد تنامى الأهتمام في السنوات الآخيرة لأجل تطوير أنظمة أدارية كفوءة وبرمجيات نافعة تستخدم في نظم التخطيط وجدولة مراحل بناء المباني العالية الأرتفاع (المتعددة الطوابق). هذا مع التنامي السريع في معالم التمدن لذا فأزدادت الحاجة الى مباني عالية الارتفاع في المدن اكثر فأكثر.
        ونظرا للأزدياد الحاصل في معدلات السكان والأخذ بالأعتبار محدودية الرقعة الجغرافية لمحافظة بغداد وباقي المحافظات وازدياد الأسعار التدريجي لسعر المترالمربع للاراضي السكنية، وأهمية هذه الأراضي من ناحية المصادر للساكنين في هذه المحافظات، فأن المباني العالية توفر المساحة للسكان في مثل هكذا مدن مزدحمة.
         ومن اجل تقليل الهدر في مساحة الارض وتوفير مساحات طبيعية اكثر وحل مشكلة تركيز السكان وزيادة فعالية المدن، فأن نظام المباني عالية الأرتفاع يكون الحل المثالي بسبب قيمته الاقتصادية العالية.
         في مدينة بغداد حيث ان مصادر الارض السكنية محدودة جدا وأن اسعار هذه الاراضي السكنية بأزدياد يوما بعد الآخر، لذا فأن المالكين و/او المستثمرين سيعملون على انشاء بنايات بأقصى حجم ممكن (أكبر مساحة واعلى ارتفاع)، لذا من الضروري وجود وتطوير عدة وسائل لجدولة وتخطيط البناء العالي والتي تساعد المخطط والمخمن على التخطيط وحساب التكلفة والمدة للمشروع في ادنى وقت ممكن ومن اجل زيادة الفعالية وتقليل الجهد المبذول.
         في وقتنا الحاضر يتوفر الكثير من البرمجيات المفيدة والأنظمة المتكاملة المتخصصة في مجال ادارة المشاريع ومثال على هذه البرمجيات (نظام تخطيط المشاريع MS Project، برامافيرا Primavera ، وتطوير نظام حاسوبي متكامل لجدولة البناء وجدول الكميات مع التصميم بمساعدة الحاسوب). أن نظامي (MS Project and Primavera) تتطلب من المستخدم ان يغذي البرنامج بالمعلومات المطلوبة. وباقي الأنظمة المتكاملة تتعامل مع بناء مؤلف من طابق واحد فقط وبعض مشاريع الماء. لذا تطوير نظام حاسوبي جديد يتعامل مع بناء عالي متعدد الطوابق لغرض تقليل الجهد والوقت المطلوبين وكذلك تقليص عدد الأخطاء الناتجة من عملية نقل البيانات والمعلومات يدويا.  
         في هذا البحث تم تطوير نظام متكامل يعمل على ربط ثلاثة برامجيات (Auto CAD، MS Project and Excel) وذلك بأستخدام برنامج الفيجول بيسك (Visual Basic and Active X data transfer technology). تم بناء نظام متكامل لمعرفة الوقت والكلفة الكليين لبناء عالي متعدد الطوابق (جميع الطوابق متماثلة من حيث التصميم) وكذلك لرسم خط التوازن (LOB) للمشروع تلقائيا. واخيرا يعمل النظام على حساب كميات بعض المواد الأنشائية.
         تم تطبيق وفحص النظام على حالتين دراسيتين (بناية مؤلفة من تسعة عشر طابقا والأخرى مؤلفة من ثلاثين طابقا في أربيل) أظهرت النتائج مقدرة نظام تخطيط البناء العالي على نقل البيانات الصورية الى بيانات رقمية بشكل تلقائي ودقيق, وتحقيق كمية المسح للمشاريع المنتخبة. أستخدام نظام تخطيط البناء العالي سوف يساعد المخطط على أيجاد المدة والسعر الكليين للمشروع فقط بالضغط على الماوس مرة واحدة وأدخال المعلومات المطلوبة.  
         تضمن البحث عمل أستبييان لغرض تقييم نظام تخطيط أنشائي للبناء العالي وذلك من خلال عمل مقابلة مع مجموعة من المهندسين في مواقع أدارية مختلفة وبسنوات خبرة متفاوتة وتم عرض البرنامج وشرحه بصورة تفصيلية وكذلك دور البرنامج في أيجاد المدة والكلفة الكلية للبناء العالي. بناءا على التحليل والنتائج الخاصة بالتقييم أستنتج الباحث ان استخدام البرنامج مفيد جدا للمهندسين في قطاع الأدارة الأنشائية وسوف يساعد المخمنين والمخططين لتسهيل وتسريع مهمتهم, أظهرت النتائج أن (81%) من المجتمع الذي تم استبيانه ابدت تأييدها بصورة جيدة جدا فيما يتعلق بالبرنامج والغرض الذي صمم من أجله وكذلك طريقة عرض واجهات البرنامج  






  

Comments are disabled.