تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة شمس وائل كامل في قسم هندسة الكهرباء عن بحثها الموسوم “تحليل منظم الفولتية المتناوبة الخافض- الرافع لسواقة المحرك الحثي ذو المتسعة الدائمة العمل “وبأشراف أ.د.جعفر حميد علوش , أ.م.د.تركي كحيوش حسن وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.د.قيس سعيد اسماعيل وعضوية كل من أ.د.عادل حميد احمد , أ.م.د.فاضل عباس مهدي وتلخص بحثة بما يلي :
ان المحركات الحثية الاحاديه الطور ذات المتسعة الدائمة العمل، شائعة الاستخدام  في التطبيقات المختلفه، مثل بعض الاجهزة الكهربائية المستخدمه داخل البيت والمكائن، والتي تتاثر بالانخفاض أو الارتفاع بالفولتية أو أي خطأ يحصل بالنظام والذي ممكن أن يؤدي إلى إرباك مصدر الفولتيه ويجعله يولد متوسط قيمة فعالة مقدارها أدنى أو أعلى من القيمة المطلوبة لتشغيل المحرك بصورة طبيعية، والتي مقدارها (220فولت). الغرض من البحث هو دراسة, وتحليل, وتصميم منظم خافض- رافع للفولتيه المتناوبة أحادية الطور لتجهيز المحرك بفولتيه ثابته. منظم الفولتيه المقترح يستخدم طريقة التحكم بعرض الموجة (PWM) للسيطرة على الفولتية الداخلة وإعادة توليدها وفق َمديات محددة لضمان القيمة المطلوبة للفولتية المسلطة على الحمل المتمثل بالمحرك الاحادي الطور ذو المتسعة دائمة العمل. هذا النوع من السيطرة يساعد في الحصول على نسبة خطأ قليلة للتخلص من الفرق بين فولتية المصدرالمعرضة للخطأ والفولتية المطلوب الثبات عند قيمتها بسرعة إستجابة عالية ويجعل سير العمل مستقر ومتين ضد أي إختلال يحصل بفولتية المصدر. تم تمثيل المحرك الحثي ذوالقدرة الفعالة  175W))، بالممانعة المكافئة له، متمثلا بالمقاومة والمحاثة  والتي تم استخدامها لتحليل أداء النظام بشكل كامل. نظام السيطرة تم تصميمه لتعديل الفولتية المسلطة على الحمل ضمن مدى معين من التغير في فولتية المصدر برغم التغير بالحمل. المفتاح المستخدم بجهاز السيطرة يمثل بالحقيقة مفتاح قدرة الكتروني شبة موصل IGBT)) يستخدم بحالات الغلق والفتح على حد سواء.
   لسرعة استجابة عالية فأن منظم الفولتية الذي يستخدم المسيطر التكاملي التناسبي لتحديد أعلى قيمة للفولتية المسلطة على الحمل واستخدام هذه القيمة لمقارنتها مع القيمة المطلوبة للفولتية، فأن منظم الفولتية هذا تم إستخدامه لضمان إستقرار الفولتية المسلطة على الحمل ضمن القيم المطلوبه مهما تذبذبت وتغيرت قيمة فولتية المصدر.
تمت محاكاة النظام المصمم ككل نظريا باستخدام (Matlab/Simulink)، وتم الحصول على النتائج لتأييد صلاحية النظام المقدم، كذلك تم تقديم نموذج عملي للدوائر الالكترونيه الازمه لتوليد الاشارت الكهربائية المغذيه للمفاتيح. 

Comments are disabled.