تم انجاز رسالة الماجستير للطالب (محمود وائل سعيد) في قسم الهندسة الميكانيكية عن بحثه الموسوم  ” تأثير الحمل الديناميكي على الاجهادات المتولدة في مفصل الورك الصناعي ” باشراف أ.م. د. احمد عبدالحسين علي من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من :
أ.م. د. حاتم رحيم وسمي 
أ.م. د. وداد ابراهيم مجيد
أ.م. د. جمعه سلمان جياد
وتلخص البحث بما يلي : 

هذه الدراسة قدمت تصور نظري وعملي عن حالة حمل عالية جدا هي حالة التعثرعلى بديل مفصل الورك الصناعي وقد تم دراسة تصميمين الاول هو من نوع جارلي والثاني من نوع ستانمور.
تم تمثيل النموذج بطريقة العناصر المحدده وذلك بواسطة برنامج الانسز لنوع جارلي وكذلك لنوع ستانمور ودراسه تأثير تغيير المتغيرات التصميمية للموديل جارلي (نصف قطر الكره , طول العنق , نسبة تغيير العنق , طول الجذع) وكذلك دراسة تأثير تغيير المتغيرات التصميمية للموديل ستانمور (نصف قطر الكره , طول العنق , طول الجذع) لحالة الحمل الصدمي في حالة التعثر حيث يصل الحمل الى ( 8.7× وزن الجسم) ولمدة صدمه مقدارها 5 مللي ثانيه.
الطريقة العملية التي تم العمل بها هي صناعة هيكل مستطيل مجوف بداخله ذراع املس ينزلق عليه الحمل من ثلاث مستويات للطاقة الممتصة وهي  ((0.44J, 0.88J, 1.33J.
تم تحسس الانفعال الناتج من الصدمة بواسطة مقياس انفعال ثلاثي للتصميمين (جارلي و ستانمور) حيث تم استخدام قنطرة وتستن ومضخم فولتيه لتتجه الاشاره بعد ذلك الى جهاز حيازة البيانات ومحولها من نوع (لاب جاك – كولورادو –الولايات المتحده الامريكيه)حيث ان هذا الجهاز يحول الاشاره من النظام الثنائي الى النظام الرقمي.    

 تبين النتائج بأن اجهادات التلامس أكبر من الأجهادات المكافئة بصورة عامة وتتأثر بنصف قطر الكره للموديلين (جارلي وستانمور),وكذلك تبين ان الاجهاد الكلي للتماس اكبر من الاجهاد المكافىء وتتأثر بنصف قطر الكره للتصميمين (جارلي وستانمور).
وجد ان اكثر المتغيرات التصميمية تأثيرا على الاجهاد المكافىء في الجزء الاضعف في موديل جارلي هو طول الجذع يليه طول العنق ويليه قطر الكره ثم اخيرا نسبة تغيير العنق, واظهرت النتائج علاقة طردية بين الاجهاد المكافىء وكل من طول العنق و قطر الكره وطول الجذع ,وعلاقة عكسية مع نسبة تغيير العنق.وكان سلوك الموديل لخمسة احجام من كل متغير متماثل حيث اظهر علاقة طردية بين التردد الطبيعي و(mode number),كذلك نفس السلوك لخمسة احجام من كل متغير متماثل حيث اظهر علاقة عكسية بين الازاحه و(mode number).
وجد ان اكثر المتغيرات التصميمية تأثيرا على الاجهاد المكافىء في الجزء الاضعف من في موديل ستانمور هو طول الجذع يليه قطر الكره ثم طول العنق اخيرا, واظهرت النتائج علاقة طردية بين الاجهاد المكافىء و طول العنق و علاقة عكسية بين الاجهاد المكافىء و قطر الكره وطول الجذع. وكان سلوك الموديل لخمسة احجام من كل متغير متماثل حيث اظهر علاقة طردية بين التردد الطبيعي و(mode number), كذلك نفس السلوك لخمسة احجام من كل متغير متماثل حيث اظهر علاقة عكسية بين الازاحة و(mode number).
 تم اجراء مقارنة بين النتائج العملية والنظرية  لهذه الدراسة واظهرت تطابق تقريبي ما يؤكد صحة الخطوات المعمول بها. 



Comments are disabled.