شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي تقيم ندوة بعنوان ( مسيرة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي في كلية الهندسة: المراجعة والتوصيات)

برعاية عميدة كلية الهندسة بجامعة بغداد الاستاذة الدكتورة صبا جبار نعمة .عقدت شعبة  ضمان الجودة والاداء الجامعي ندوة بعنوان ( مسيرة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي في كلية الهندسة: المراجعة والتوصيات) يوم الخميس  المصادف 13/11/2017 في قاعة الاستاذ الدكتور مهدي حنتوش
القاها أ.د.احسان يحيى حسين و أ.د. شهلاء اسماعيل ابراهيم و مسؤولة شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي م.د. ميرفت رزاق الطائي
افتتحت الندوة بكلمة السيدة عميدة الكلية ذكرت فيها اهمية التعاون المشترك بين الملاكات العلمية والملاك الوظيفي والطلبة  كافة نحو سبل الارتقاء بكلية الهندسة العريقة.
قدم  أ.د.احسان يحيى حسين محاضرة عن تجربة ضمان الجودة في المؤسسات التعليمية في مشروع اليونسكو لتاهيل التعليم العالي في العراق .وتحدث الدكتور عن مجلس تحسين جودة التعليم الهندسي في العراق وعرض رؤيا ورسالة واهداف المجلس كما وضح ايضا الاطار العام والواجبات والصلاحيات الخاصة بالمجلس.واستعرض الدكتور تجربة كلية الهندسة في مجال ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي مبينا الاجراءات التي امتدت لاكثر من خمس سنوات بهدف تحقيق الاهداف المرجوة من هذا البرنامج موضحا التحليل الاجمالي والاستنتاجات التي اعترضت تطبيق هذه التجربة.
كما قدمت أ.د. شهلاء اسماعيل ابراهيم محاضرة عن تقرير التقييم الذاتي للاقسام الهندسية في كلية الهندسة مبينة انها من الخطوات الاساسية الاولى من اجل التحضير لاجراء عملية مراجعة الجودة.كما بينت الدكتورة الفقرات والمحاور كافة التي شملها التقرير بهدف تسهيل اجراءات اعداده للكليات الاخرى باعتبار كلية الهندسة من الكليات الريادية في اعداد هذا التقرير.
وقدمت م.د. ميرفت رزاق الطائي محاضرة عن حصول جامعة بغداد على تصنيف QS لهذا العام وتقدمها عن السنوات السابقة . وبدأت الدكتورة بعرض واضح ومفصل عن أهم منظمات التصنيفات العالمية ومؤشراتها الضرورية للمنافسة الاكاديمية بين الجامعات العالمية.كما وضحت الدكتورة المؤشرات الاساسية التي خضعت لها جامعة بغداد في تصنيف QS البريطاني  كما عرضت الدكتورة النتائج التي حصلت عليها الجامعة حسب هذه المحاور بصفة عامة ولكلية الهندسة بصفة خاصة .وطرحت الدكتورة في نهاية المحاضرة التوصيات التي لابد ان تعتمدها الجامعة للنهوض بالواقع  الحالي ورغبة الجامعة في دخول بيئة التنافس الجامعية وتحسينها عبر توفير المستلزمات الاساسية  كافة لغرض التشجيع والانتاج العلمي بمجال البحث والابتكار.
اختتمت الندوة بالاجابة على الاسئلة والمناقشات كافة مع الحضور الكرام وعرض التوصيات الاخيرة للنهوض بواقع الجامعة في مجال تحسين الجودة بغية  نشر وتعزيز هذا المفهوم لدى المنتسبين والموظفين كافة والعمل بفريق كامل بغية تحقيق الهدف المنشود.


 

Comments are disabled.