ضمن النشاطات العلمية لقسم الهندسة البيئية ، عقد القسم الندوة الموسومة ((الاحتباس الحراري وتأثيراته البيئية)) على قاعة الاستاذ الدكتور مهدي حنتوش في كلية الهندسة. حضر الندوة ممثل السيد المساعد العلمي لرئيس جامعة الدكتورة نجوى  /مدير قسم الشؤون العلمية في الجامعة وكذلك السيد معاون عميدكلية الهندسة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور ودود طاهر والسيد معاون العميد لشؤون الطلبة الاستاذ المساعد د. أياد عبد الحليم وعدد من رؤوساء الاقسام العلمية واساتذة كلية الهندسة بالاضافة الى اعضاء الهيئة التدريسية في قسم الهندسة البيئية وطلبة الدراسات العليا والاولية في القسم والاقسام الاخرى. وحضر الندوة العديد من المختصين في وزارة البيئة ووزارة العلوم والتكنلوجيا. وقد افتتح الندوة رئيس قسم الهندسة البيئية الاستاذ المساعد د. شهلاء اسماعيل ابراهيم وذلك بالترحيب بالحضور وتوضيح اهمية موضوع الاحتباس الحراري وأثره على البيئة والمجتمع. وقد تضمن منهاج الندوة القاء محاضرات في المحاور التالية:

1- المحاضرة الاولى: مفهوم التنمية المستدامة ، مكوناتها وابعادها، اهدافها والمجالات العامة لتطبيقها / قام بألقائها د. حسين مجيد فليح.  

2- المحاضرة الثانية : الاحتباس الحراري / الغازات الدفيئة / قام بألقائها الاستاذ المساعد د. دجذوة عبد الكريم

3- المحاضرة الثالثة: الاثار البيئية والصحية للاحتباس الحراري في العراق

/ قام بألقائها الاستاذ المساعد د.حيدر محمد عبد الحميد

وفي نهاية الندوة جرت مناقشة مستفيضة حول محاور الندوة وتم تقييم الفقرات العلمية التي تم تقديمها وعبر المشاركون عن امتنانهم وتقديرهم لاختيار موضوع الاحتباس الحراري لاهمية الموضوع على المستوى المحلي والعالمي ولما له من تأثير على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للمجتمعات. وقد خرجت الندوة بعدة توصيات واهمها:

1- الاستمرار في اقامة الندوات وورش العمل التوعوية على مستوى الجامعات والمعاهد والمدارس لبيان الاثار السلبية لظاهرة الاحتباس الحراري على البيئة والمجتمع.

2- التوجه نحو الاستثمار في مجال الطاقات النظيفة والبدائل الطاقية.

3- تشجيع الطلبة والاساتذة على القيام بمشاريع وبحوث تخص استخدامات الطاقات البديلة وكذلك دراسة الاثار المترتبة على انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

4- التنسيق مع جميع الجهات والوزارات ذات العلاقة كوزارة الصحة والبيئة، الصناعة، النفط، والزراعة على ضرورة تشكيل رؤية موحدة للعمل على التقليل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. 



Comments are disabled.