تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه التحفيز الضوئي الشمسي لأزالة المبيدات من المياه الملوثة للطالب احمد بنوان حسن في قسم الهندسة البيئية بكلية الهندسة/جامعة بغداد.وقد اشرف على إعداد د: ياسمين عبد العزيز مصطفى الأطروحة.وتألفت لجنة المناقشةمن أ.د عباس حميد سليمون(رئيسا),د شهلاء اسماعيل ابراهيم (عضوا)

خالد مرشد عويد(عضوا), رياض صادق محمد(عضوا), عبير ابراهيم موسى (عضوا). 

بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الدكتوراه

ملخص بحث الطالب هو كالآتي:

تم دراسة تحلل المبيدات (Atrazine, Alachlor and Diazinon) في المحاليل المائية باستخدام منظومة تعمل بنظام الاكسدة المتقدمة المتجانس (photocatalysis by photo-Fenton Homogeneous)  ونظام الاكسدة المتقدمة الغير متجانس (Heterogeneous photocatalysis with titanium dioxide )  باستخدام الطاقة الشمسية (compound parabolic collectors ) وتم نصب المنظومة في جامعة بغداد.

تم دراسة تحلل المبيدات تحت تاثير المتغيرات (pH, Fe+2, H2O2) في النظام المتجانس و (TiO2 H2O2 pH,)  في النظام الغير متجانس .

بلغت نسبة ازالة ال (COD) للمبيدات (Atrazine, Alachlor and Diazinon) (44.4,73.7 and 79.6) % على التوالي في نظام الاكسدة المتجانسة و(43, 72.7 and 76)% على التوالي في نظام الاكسدة الغير متجانسة. ويعتبر مبيد (Atrazine) الاكثر مقاومة للاكسدة وصاحب اقل نسبة ازالة.

تم اختبار نظام الاكسدة المتجانس للخليط الاحادي والثنائي والثلاثي للمبيدات. بينت النتائج ان مبيد (Diazinon) مثل المبيد الاكثر تحللا وان  (Atrazine) هو الاكثر مقاومة للاكسدة. ايضا بينت النتائج ان وجود مبيد (Atrazine) في المزيج يقلل من كفائة الاكسدة. حيث عند استخدام المحلول الثنائي (Atrazine+Alachlor) بلغت نسبة الازالة في نهاية التجربة 57.3 %  بدلا من 73.7% في حالة (Alachlor) لوحده وبنفس التركيز. وعند استخدام المحلول الثلاثى بلغت نسبة الازالة 48.9% في نهاية التجربة بينما كانت النتائج (73.7,79.6) في الخليط الاحادي لل (Alachlor, Diazinon) على التوالي.

تم استخدام موديلين للتنبؤ عن النتائج التجريبية. الموديل الاول استخدم الشبكة العصبية الاصطناعيةArtificial neural network   لنمذجة النتائج التجريبية . اما الموديل الثاني semiempirical model    استخدم للتنبؤ عن النتائج التجريبية لنظام الاكسدة المتجانس وكانت القيم المتوقعة قريبة من النتائج التجريبية لكلا الموديلين .

Comments are disabled.