تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” حل سريان الاحمال وتحليل الاضطرابات في منظومات القدرة على أسس المنطق المضبب باستخدام دالة الكَاوسين” للطالب ياسر فلاح حسن في قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الأطروحة كل من  أ.م.د.حسن عبدالله كبة وتألفت لجنة المناقشة من  ا.م.د ضاري يوسف  (رئيسا) ا.م.د تركي كحيوش (عضوا) م.د فاضل عباس القرملي (عضوا)
 بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
يعتبر حل مسألة تحليل سريان الحمل وتحليل الاضطرابات من المسائل بالغة الاهمية في تشغيل انظمة القدرة الكهربائية والتخطيط والسيطرة عليها. فأن التوسع المستمر في الشبكة الكهربائية يؤدي الى زيادة الاحمال و زيادة تعقيد انظمة القدرة الكهربائية (للتوليد, النقل والتوزيع) وكذلك تؤدي الى اضطراب وعدم استقرار الفولتية وايضا انهيارها. وتظهر الدراسات الاخيرة بان هذه المشاكل متعلقة بالحلول المتعددة لسريان الحمل نتيجة طبيعة معادلات سريان الحمل الغير خطية. وهكذا, فان ايجاد طرق لحل هذه المشكلة امر في غاية الاهمية.                                                                                                   
 في هذا البحث قدمنا طريقة كفؤة لحل مسألة سريان الحمل وتحليل الاضطرابات في التطبيقات الانية. بسبب التعقيد في شبكات القدرة الكهربائية, لذا فان الطرق العددية تواجه صعوبة في حل المشاكل نتيجة اعتمادها على خصائص وطبيعة المسألة , وكذلك هي  ليست فعالة للحل الاني لمسألة سريان الحمل للشبكات الكبيرة وتحليل الاضطرابات الاني. وهكذا, فان تطبيقات المنطق الغامض المتمثلة بحل مسألة سريان الحمل وتحليل الاضطرابات باستخدام نظرية المنطق المضبب, هذه الطرق هي افضل اختيار بدلا من الطرق العددية بسبب ان طرق الذكاء الاصطناعي لا تعتمد في حلها على خصائص المسألة.                          
النتائج التي تم الحصول عليها دقيقة جدا وزمن الحساب مناسب لجعل طريقة منطق سريان الحمل فعالة للتطبيقات اللحظية. بالإضافة الى هذه الميزة فإنها تمكنت من حل الحالات المرضية لمسألة سريان الحمل بفعالية عالية.  تم استخدام دالة كأوسيين في منطق سريان الحمل هذه الطريقة وصلت الى الحل باقل زمن وعدد مرات التكرار اذا ما قورنت  بمنطق سريان الحمل باستخدام الدالة المثلثية. البيانات الغير دقيقة والمشكوك بها تم التعامل معها بهذه الطريقة بنجاح من خلال تقليل درجة التعقيد وزمن الحسابات. وتم استخدام تقنية  التناثر للتعامل مع المصفوفات التي تحتوي على عدد كبير من الاصفار لغرض تقليل زمن الحساب وسعة الذاكرة. طبقت هذه الطريقة على انظمة القدرة الكهربائية القياسية بأحجام مختلفة بالإضافة الى الشبكة الوطنية العراقية.  

Comments are disabled.