تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة”تحري مدى امكانيه حدوث تمييع بعض السدود الترابيه العراقيه خلال الهزات الارضية 
” للطالبه صابرين عبدالرضا جلوب في قسم الموارد المائيه  بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة أ.د. رياض زهير الزبيدي
وتألفت لجنة المناقشة من  أ.د. احمد عبدالصاحب محمد علي (رئيسا) أ. م. صباح انور داود (عضوا) أ. د. محمد يوسف فتاح (عضوا)
 بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبه في محتويات الرسالة,قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير 
ملخص بحث الطالبه هو كالآتي:
يقع العراق ضمن الحدود الشماليه الشرقيه من الصفيحه العربيه حيث يتميز بخط  مركز الزلزال على طول سلاسل جبال زاكروس – طوروس . تاثر العراق في الاونه الاخيره بالهزات الارضيه فقد اصبح ضمن نطاق الطيات الغير مستقره ضمن المنطقة الخامسه والتي تعتبر منطقه قليله الى متوسطه الضرر. فالعراق مسبقا لم يكن متاثرا بالهزات فقد كان ضمن المنطقة الاولى وهي منطقه ليست بتلك الضرر.
يمكن للزلزال ان يهدد استقراريه جسم السدود الترابيه ويمكن ان يسبب تشوهات او اضرار في جسم السد.  وعليه اجريت هذه الدراسه للتحقق في امكانية حدوث ظاهرة التميع في سدي العظيم والموصل لحالات مختلفة تضمنت عدد من مناسيب المياه في البحيرة وبعدة مقادير  لتعجيل وفترة الهزه الارضية. 
 استخدمت طريقه العناصر المحدده لتقريب حل المعادلات التي تحكم حركة السد خلال الهزة الارضية.  كما استخدمت الهزة الارضية الافقيه El- Centro في التحليل الدينامكي لحركه السد. اختيرت اربع نقاط على جسم السد خلال التحليل الديناميكي لاختبار ضغط الماء المسام وخط التسرب والاجهاد العامودي المؤثر والازاحه النسبيه ونسبه الاجهاد الدوري للتنبئ بالتمييع. اظهرت نتائج التحليل ان ضغط الماء المسام يزداد خلال تزايد تعجيل الهزه وزياده تحرك خط التسرب نحو الاعلى بسبب زياده ضغط الماء المسام بين جزئيات التربه وتقليل الاجهاد العامودي المؤثر. اما بالنسبه للازاحه النسبيه فتزداد بتزايد تعجيل الهزه وفترتها. لوحظ حصول تشوهات في جسم السد عند اعلى تعجيل للهزه الارضيه. حصل التمييع في المنحدر الامامي للسد في الترب المشبعه والترب الرمليه قليله التماسك. يتزايد التمييع كلما تزايد تعجيل الهزه وفترتها.

Comments are disabled.