تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” تحليل الانبعاج و الاهتزاز لصفائح مركبة طبقية ” للطالب فراس حميزة تايه .في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة/جامعة بغداد.وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ. م. د. وداد ابراهيم مجيد.وتألفت لجنة المناقشة من أ. د.عدنان ناجي جميل (رئيسا), أ. م. د. كاظم كامل رسن ,(عضوا) د. ابتهال عباس صادق (عضوا).بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
تمت دراسة الاهتزاز الحر و الانبعاج للصفائح الرقيقة المركبة المكونة من طبقات المعرضة لأحمال منتظمة, منحنية, و خطية ضمن مستوي الصفيحة باستخدام نظرية الصفائح الطبقية الكلاسيكية (CLPT). إن موضوع هذا العمل هو دراسة صفائح مركبة تحت تأثير أحمال إنبعاج و إيجاد التردد الطبيعي تحت تلك الأحمال نظرياً.
   في الجانب النظري التحليلي تم اشتقاق معادلات الحركة باستخدام طريقة رتز للحصول على مجموعة معادلات متجانسة و حلها كمسألة Eigen value لحل مسألة حمل الانبعاج لصفائح متناظرة و غير متناظرة, مكونة من طبقات متعامدة أو غير متعامدة الزوايا و دراسة تأثير عدة عوامل تصميمية مثل طريقة تثبيت جوانب الصفيحة, نسبة العرض الى الإرتفاع, زوايا الطبقات, نوع الحمل و نسبته. كذلك تم تقديم دراسة تقاربية على الإنبعاج و لثلاثة أحمال مختلفة: الحمل المنتظم, الحمل الخطي, و الحمل المنحني. تم اعتبار الصفيحة مثبتة بعدة أشكال و هي (SSSS, CCCC, CSCS, SFSF, and CFCF). تم عرض دراسة عددية باستخدام نظرية العنصر المحدد بواسطة برنامج ANSYS (APDL). أظهرت النتائج ان الصفيحة المثبتة من جميع الجهات تتحمل حمل ابعاج و تردد طبيعي أكبر من نظيراتها; تأثير نسبة الطول الى العرض يكون عكسي على الالحمل و التردد; و أن تأثير نسبة الحمل عكسي على تردده الطبيعي.
   تم صنع نماذج من ألياف الزجاج نوع E و البولي أستر و إيجاد كثافة المادة المركبة  وكذلك الخواص الميكانيكية لها عن طريق اختبار الشد للنماذج. بعد ذلك يتم ايجاد حمل الإنبعاج على صفيحتين: الأولى مربعة (a/b=1) و الأخرى مستطيلة (a/b=2) باختبار الإنبعاج ثم يتم إيجاد التردد الطبيعي الأساسي لصفيحة مربعة (a/b=1). تم الحصول على نتائج مقاربة للنتائج النظرية حيث أن نسبة الخطأ في حالة الأنبعاج هي 8.8% للصفيحة المربعة و 6.4% للصفيحة المستطيلة, أما في حالة الأهتزاز الحر فقد تم الحصول على نسبة خطأ 7.4% للتردد الطبيعي.  كذلك أن النتائج التحليلية كانت جيدة جداً مقارنة ببعض النتائج من الدراسات السابقة.

Comments are disabled.