نوقشت اطروحة الماجستير الموسومة:
“تمثيل وتنفيذ العاكس ثلاثي الطور رباعي السيقان بواسطة طريقة المتجه الفضائي بتضمين عرض النبضة”
التي  اعدها السيد لؤي كمال عبد القادر ، طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف المدرس الدكتور فاضل عباس مهدي يوم الاربعاء المصادف 22/10/2014.تكونت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور قيس سعيد الصباغ رئيساُ وعضوية الاستاذ الدكتور عصام محمود عبد الباقي والأستاذ المساعد  الدكتور حسن عبد الله كبة .
خلاصة اطروحة الطالب كما يلي:
الرسالة تعنى بدراسة العاكس ثلاثي الطور رباعي السيقان الذي يُستخدم لتزويد الأحمال غير المنتظمة دون إستخدام المحولات الكهربائية.  أقُــترحت مختلف تقنيات التضمين ثلاثية الأبعاد، والتي تتطلب خوارزميات رياضية معقدة لهذا النوع من العاكس. نوقش في هذه الرسالة نهجا مختلفا، إستناداً إلى نوعين من طرق السيطرة أهمها طريقة فصل الساق الرابع في العاكس من مراحل السيطرة للأطوار الثلاثة الأخرى. تم تطبيق هذا العمل للعاكس من ثلاث مراحل بواسطة التقنيات التقليدية للتضمين ذو المتجه الفضائي (Space Vector) والذي يحتوي على إجراءات معقدة واستخدام  تضمين عرض النبضة (PWM) للعاكس ثلاثي الطور رباعي السيقان. إن طريقة التشكيل المقترحة للعاكس رباعي السيقان تم تنفيذها من قبل النظرية المسمّاة “تعويض الجهد”(Offset Voltage). وهذه الطريقة تعادل ما يسمى ثلاثي الأبعاد ذو ناقلات الفضاء بواسطة “طريقة تضمين عرض النبضة (PWM)”. جميع المعادلات تم إعادة صياغتها والمستمدة من البحوث السابقة لنفس الموضوع. 
تم التحقق من جميع النتائج العملية بالمقارنة مع المحاكاة الحاسوبية. وتبين من هذه النتائج إن تضمين عرض النبضة (PWM) القائم على تقنية ثلاثية الأبعاد بواسطة ناقلات الفضاء أسهل من النوع التقليدي باستخدام المتحكم الكمّي ، بدلا من المكونات الرقمية (DSP) و (FPGA). لذلك هذه الرسالة تقدم نموذجا أوليا لهذه الدائرة مع إنخفاض التكلفة والتوافقيات ولكن مع المزيد من التعقيد في دائرة التحكم.

Comments are disabled.