قسم الهندسة البيئية يقيم تجمع لم الشمل لخريجي القسم
الكاتب:وحدة الأعلام والمعلوماتية
التاريخ:18/11/2012
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 3 قراء Average rating: 4.0

برعاية السيد عميد كلية الهندسة ألاستاذ الدكتور قاسم محمد دوس تم في قسم الهندسة البيئية بتاريخ 12-11-2012 اول تجمع لخريجي القسم. ومن المعروف ان قسم الهندسة البيئية بدأ في كلية الهندسة، جامعة بغداد كفرع للدراسات العليا في قسم الهندسة المدنية في

قسم الهندسة البيئية يقيم تجمع لم الشمل لخريجي القسم

برعاية السيد عميد كلية الهندسة ألاستاذ الدكتور قاسم محمد دوس تم في قسم الهندسة البيئية اول تجمع لخريجي القسم. ومن المعروف ان قسم الهندسة البيئية بدأ في كلية الهندسة، جامعة بغداد كفرع للدراسات العليا في قسم الهندسة المدنية في العام 1986. في عام 1997، تم إنشاء قسم الهندسة البيئية للدراسات العليا. وبدأت الدراسه الاولية في القسم عام 2005 مما جعل القسم احد الاقسام الرئيسية في كلية الهندسة.    أعدت مناهج شاملة للدراسات الاولية لضمان أن تتم تغطية الجوانب الأساسية النظرية والتطبيقية في الهندسة البيئية وتم اعداد الخريج الحاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة البيئية وتأهيله للاستخدام السليم للمبادئ الهندسية والمعارف المكتسبة فضلا عن منهجية منظمة لمعالجة المشكلة. هذا النهج في أعداد الخريجين هدفه خدمة كل من الدولة والمجتمع في مختلف المجالات الهندسية البيئية.

تم اعداد هذا التجمع بتوجيه من السيدة رئيس قسم الهندسة البيئية الاستاذ المساعد الدكتورة ياسمين عبد العزيز مصطفى  وقام بتنفيذه لجنة ضمان الجودة في القسم حيث تم تأسيس موقع للتواصل الاجتماعي ضمن شبكة المعلومات (Facebook ) بعنوان Environmental Engineering Alumni والذي يضم اعضاء لجنة ضمان الجودة وبعض تدريسيي القسم بالاضافة الى الخريجين وذلك لغرض التواصل معهم وتم الاعلان عن التجمع من خلاله وقد خرج التجمع بالتوصيات التالية:

-         تمت مناقشة مدى استفادة الخريجين من المناهج وانعكاسها على العمل وسوق العمل وتم التأكيد على مادة ألادارة البيئية لاهميتها بشكل كبير للخريجين

-         التركيز على اللغة الانكليزية لاهميتها في سوق العمل

-         أستمرارالتعاون مع اساتذة القسم للحصول على المعلومات الاولية وابداء المساعدة الممكنة للخريجين

-         طالب الخريجون القسم بمساعدتهم بأجراء دورات مكثفة حول اجهزة التحليل والقياس وطرق استخدامها وبالتالي دعوة الخريجين للمشاركة فيها.

-         دعوة وزارة البيئة لتعيين الطلبة الاوائل كما هو الحال مع وزارة النفط ووزارة الاسكان والاعمار.

وفي نهاية التجمع تم تزويد الخريجين العاملين في دوائر الدولة ومختلف المؤسسات والشركات بكتب رسمية الى دوائرهم تتضمن استبيان حول اداء الخريج ومقدرته وبالتالي اعادة الاستبيان للقسم لغرض تحديد نقاط القوة والضعف في اداء الخريج وايجاد الحلول المناسبة لها.